“الزراعة” تحظر استيراد الطيور من فرنسا وإيران وترفع حظر استيراد الحيوانات الحية من الأردن

أصدرت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية قرارا بفرض الحظر على استيراد جميع أنواع الطيور الحية وبيض التفريخ والصيصان عمر يوم واحد للدجاج البياض واللاحم من كل من فرنسا وإيران بسبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N1) فيهما.

وقال الناطق باسم الهيئة طلال الديحاني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن هذا القرار جاء بناء على توصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومتابعة آخر المستجدات وتطورات الحالة الصحية في هذه الدول التي ثبت انتشار الوباء لها.

وأكد الديحاني حرص هيئة الزراعة على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والالتزام بأقصى درجات السلامة والأمان للطيور المستوردة من الخارج.

في سياق مواز ذكر أن الهيئة أصدرت قرارا آخر برفع الحظر عن استيراد الحيوانات الحية من فصيلة المجترات من الأردن بعد ثبوت خلوها من الأمراض.

وأضاف أنه وفق قرارات الهيئة تخضع جميع الإرساليات حسب نوعها للشروط والضوابط المعمول بها والتي تصدرها إدارة الصحة الحيوانية ب(الزراعة) طبقا لإجراءات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والإجراءات المنصوص عليها من لائحة الحجر البيطري بالكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

وشدد على أنه سيتم رفض الإرساليات المصابة بأي من الأمراض الوبائية والمعدية بعد فحص العينات بمختبر الهيئة على أن يكلف المستورد إعادة الطيور والحيوانات المصابة إلى الجهة التي وصلت منها على نفقته الخاصة دون تحمل الهيئة أي مسؤولية.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى