الصين تعلن عزمها اطلاق مركبتها الفضائية (شنتشو – 13) بعد غد السبت في اطار استكمال محطتها الفضائية

أعلنت وكالة الفضاء الوطنية الصينية اليوم الخميس عزمها اطلاق المركبة الفضائية المأهولة (شنتشو – 13) بعد غد السبت في اطار استكمال عملية بناء محطة الفضاء الصينية بنهاية العام المقبل.

وقال نائب مدير الوكالة لين شي تشيانغ في مؤتمر صحفي ان المركبة الفضائية (شنتشو – 13) سيتم اطلاقها في تمام الساعة (23ر12) من صباح السبت حسب توقيت العاصمة بكين على متن الصاروخ الحامل (لونغ مارش – 2 اف) وذلك من مركز (جيوتشيوان) لاطلاق الاقمار الصناعية في شمال غرب الصين.

وأضاف تشيانغ ان (شنتشو – 13) ستقل ثلاثة رواد فضاء صينيين من بينهم رائدة فضاء وهم (تشاي تشي قانغ وهو قائد المركبة ووانغ يا بينغ ويه قوانغ فو) حيث سيقضون في الفضاء نحو ستة اشهر وهي أطول مدة على الإطلاق لرواد فضاء صينيين.

وذكر انه بعد دخول المركبة الفضائية المأهولة (شنتشو – 13) المدار ستلتحم مع الوحدة (تيانخه) الأساسية لمحطة الفضاء الصينية لتشكل مجمعا معها ومركبتي الشحن (تيانتشو – 2) و(تيانتشو – 3) وسيتمركز رواد الفضاء في الوحدة الأساسية لمدة ستة أشهر وسيعملون ويعيشون وفقا للجدول الزمني نفسه كما هو الحال على الأرض.

وكانت المركبة الفضائية المأهولة الصينية (شنتشو – 12) عادت بسلام الى الأرض في 17 سبتمبر الماضي بعد ان اكمل رواد الفضاء الذين على متنها مهامهم بنجاح والتي استمرت ثلاثة اشهر.

وأطلقت الصين في 17 يونيو الماضي المركبة الفضائية (شنتشو – 12) على متن الصاروخ الحامل (لونغ مارش – 2 اف) من مركز (جيوتشوان) لاطلاق الأقمار الصناعية بشمال غرب البلاد اذ تضم المركبة ثلاثة رواد فضاء في مهمة تستمر ثلاثة اشهر.

يذكر ان الصين اطلقت وحدة (تيانخه) الأساسية لمحطة الفضاء الصينية في 29 ابريل الماضي ومركبة الشحن (تيانتشو – 2) في 29 مايو الماضي ومركبة الشحن (تيانتشو – 3) في 20 سبتمبر الماضي في اطار استكمال بناء المحطة بحلول نهاية العام المقبل

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى