وزير التعليم العالي: مشروع تأسيس (جامعة عبدالله السالم) يعد لحظة تاريخية في مسيرة التعليم العالي في الكويت

أكد وزير النفط وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس اليوم الاحد ان مشروع تأسيس (جامعة عبدالله السالم) يعد لحظه تاريخية في مسيرة التعليم العالي في دولة الكويت.

وقال الفارس في تصريح له عقب اجتماعه مع المجلس التأسيسي ل(جامعة عبدالله السالم) انه يقع على عاتق اعضاء المجلس مسؤولية وضع رؤية ومنهج تعليمي عال يتسق مع أهداف الدولة التنموية ويتوافق مع متطلبات تأسيس الجامعة لرفع شأن دولة الكويت في القطاع التعليمي والبحثي.

وأشار الفارس إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة في تطوير منظومة التعليم العالي لما له من أهمية في دفع عجلة التنمية الشاملة والمستدامة في البلاد.

وبين ان مرسوم جامعة عبدالله السالم صدر ليكون جنبا إلى جنب مع الشقيقة الكبرى جامعة الكويت لتقوم يدورها باعتبارها شريكا استراتيجيا في صناعة التعليم العالي ومنبرا إنسانيا لبناء الفكر الخلاق ونقل العلم والمعرفة وإعداد الطاقات البشرية المؤهلة للمساهمة في بناء اقتصاد المعرفة وتطوير المجتمع وإثراء متطلبات سوق العمل من المخرجات العلمية الفكرية والإبداعية.

واضاف الفارس ان اعداد الخطة التنموية يتلائم مع برنامج العمل الحكومي بشأن الجانب التعليمي ومواكبة مؤشرات الجودة الأكاديمية تماشيا مع رؤية الدولة لعام 2035 في تحويل الكويت لمركز مالي واقتصادي مشددا على ضرورة الموازنة السليمة بين سرعة الإنجاز وجودة الإنتاج بخطوات ثابتة دون اختزال للمراحل الأساسية.

كما أكد دعمه الكامل لرئيس وأعضاء المجلس التأسيسي مبينا أهمية تحديد جدول زمني لاستقبال أول دفعة من الطلبة في الجامعة.

ومن جانبها تقدمت رئيسة المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم الدكتورة موضي الحمود نيابة عنها وعن أعضاء المجلس بالشكر الجزيل للقيادة السياسية ولسمو رئيس مجلس الوزراء والوزير الفارس على الثقة الغالية في تكليفهم لوضع حجر الأساس لجامعة عبدالله السالم كما تقدمت بالشكر لجامعة الكويت لتسخيرها كافة الإمكانيات أمام المجلس للانطلاق بكل سلاسة نحو تحقيق الهدف المنشود في إرساء قواعد جامعة عبدالله السالم.

كما أشادت بأعضاء المجلس التأسيسي مؤكدة ان المجلس يضم كوكبة متنوعه من أصحاب الاختصاص في عدة مجالات علمية وعملية مما سيلقي بظلاله على تحديد مسار جامعة عبدالله السالم وفتح آفاق جديدة أمام أبنائنا الطلبة لتطوير رأس المال البشري ومواكبة التحديات المتغيرات العالمية.

وقال الأمين العام للمجلس التأسيسي الدكتور عادل الحسينان بأن المجلس في اجتماعه الأول استعرض البنود المدرجة على جدول الأعمال اذ اطلع على مرسوم تشكيل المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم رقم (128) لسنة 2021 كما اطلع على قانون مجلس الجامعات الحكومية رقم (76) لسنة 2019 وعلى اختصاصات المجلس التأسيسي في ظل قانون مجلس الجامعات الحكومية.

واستعرض المجلس بعض ملامح رؤية الكويت2035 المتعلقة بالجانب التعليمي وناقش النماذج المتميزة للجامعات في المنطقة والعالم.

ويضم المجلس في عضويته الى جانب الحمود كلا من الدكتور علي المطيري والدكتور فواز العنزي والدكتور عادل الحسينان والدكتور مشاري الناهض والدكتورة خولة الجناعي والدكتورة ديمة الوقيان والدكتور أحمد الحنيان والدكتور عبد الحميد علي.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى