رئيس الوزراء اللبناني يؤكد أمام مجلس النواب التزام حكومته بتعزيز العلاقات مع الدول العربية والتفاوض مع صندوق النقد الدولي

أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الاثنين التزام حكومته بتعزيز علاقات لبنان مع الدول العربية الشقيقة والإصرار على التمسك بها واستئناف التفاوض الفوري مع صندوق النقد الدولي.

جاء ذلك خلال قراءته البيان الوزاري لحكومته الجديدة امام مجلس النواب اللبناني الذي بدأ جلسات عامة لمناقشة البيان والتصويت على منح الحكومة الثقة لتمكينها من ممارسة صلاحياتها والانطلاق بعملها.

وقال ان حكومته تتعهد وضع خطة لاصلاح النظام المصرفي وإعادة هيكلته حيث يلزم الى جانب معاودة المفاوضات مع الدائنين للاتفاق على آلية لاعادة هيكلة الدين العام بما يخدم مصلحة لبنان.

وأكد الحرص على استئناف التفاوض الفوري مع صندوق النقد الدولي للوصول الى اتفاق على خطة دعم من الصندوق تعتمد برنامجا انقاذيا قصير ومتوسط الأمد مشيرا الى العمل على اقفال المعابر (الحدودية) غير الشرعية وتعزيز مراقبة الشرعية منها.

يذكر ان تشكيل الحكومة الجديدة اعلن في التاسع من الشهر الجاري وتنص المادة (64) من الدستور اللبناني انه “على الحكومة ان تتقدم من مجلس النواب ببيانها الوزاري لنيل الثقة في مهلة 30 يوما من تاريخ صدور مرسوم تشكيلها ولا تمارس الحكومة صلاحياتها قبل نيلها الثقة”.

وسيواصل البرلمان جلسته مساء اليوم حيث من المتوقع ان تنتهي بمنح الحكومة الثقة.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى