سكاكين المطبخ اليابانية .. ما سر ثمنها الباهظ؟

تشتهر سكاكين الشيف الياباني في العالم كله بتصميمها الفريد، ومتانتها وارتفاع ثمنها، إذ يمكن أن يصل سعر سكين واحد منها لأكثر من 900 دولار.

ويقضي الحرفي الياباني حياته كلها في تعلم وإتقان المهارات الخاصة بتصنيع سكاكين الشيف الياباني، بما في ذلك تسخين المعدن وطرقه، وشحذ حافة السكين، وتلميع شفرته.

ويقول تاكامورا تيروكازو الذي قضى 37 عامًا في تصنيع سكاكين الشيف الياباني في مصنع عائلته في مدينة إتشيزين، إن كل سكين يمر بـ 100 مرحلة إنتاج، وهي عملية تتطلب أكثر من 10 سنوات من الممارسة.

وفي حين يشير تيروكازو إلى إمكانية إيجاد سكاكين رخيصة في محلات السوبر ماركت، بسعر يبلغ نحو 18 دولارًا، إلا أنه يقول إن السكاكين التي يصنعونها مختلفة، مشيرًا إلى أن الأشخاص يأتون إليهم بسكين صنعه جده، ويطلبون شحذها، مما يعكس مدى جودتها.

تتسم سكاكين الشيف الياباني بأن شفراتها أخف وأكثر حدة من سكاكين الشيف الأوروبي، مما يمكن الطهاة من قطع الطعام بدقة أكبر. ويقول تيروكازو إن هناك ثلاثة أشياء مهمة لصنع هذه السكاكين، وهي جودة المواد، وجودة الطرق، وجودة الشحذ، وبدون هذه العوامل الثلاثة، لن يكون السكين جيدًا.

كان تاكامورا هامونو من أوائل صانعي السكاكين الذين استخدموا نوعًا معينًا من الفولاذ المقاوم للصدأ، وهو مسحوق الفولاذ عالي السرعة. كان مسحوق الفولاذ مصممًا في الأساس لتصنيع الأدوات الكهربائية مثل المناشير، بسبب قوته ومتانته، وهما الصفتان اللتان تشتهر بهما سكاكين الشيف الياباني الآن.

بمجرد أن يتم قطع المعدن، يُسخن في فرن كهربائي، لجعل الشفرة أكثر صلابة وقوة، ثم تبدأ عملية طرق المعدن، ويعتمد الحرفي في هذه المرحلة على خبرته، لإنتاج شفرة مثالية تتسم بالقوة والنحافة.

ولأن سكاكين الشيف الياباني لن تكون بنفس قيمتها، ما لم تكن حافتها حادة للغاية، يقوم الحرفي بشحذ الحافة باستخدام حجر شحذ مصنوع من الصخور الطبيعية، وهي مادة شحذ لا تُستخدم سوى في اليابان، وهذه الخطوة هي التي تحدد قيمة السكين.

ويستخدم أفضل الطهاة في العالم سكاكين تاكامورا، مثل رينيه ريدزبي، وماسيمو بوتورا، وماساكازو فوجي الذي يستخدم سكاكين تاكامورا لإعداد السمك في مطعمه في فوكوي.

قد يتطلب الحصول على إحدى سكاكين تاكامورا سنوات، وهذا الوقت الطويل لانتظار شراء واحدة. هذا بالإضافة إلى السنوات الطويلة التي يقضيها الحرفي لإتقان صناعة هذه السكاكين، هو ما يجعل هذه السكاكين غالية للغاية.

يقول تاكامورا إن هناك أشخاصًا انتظروا عامين ونصف للحصول على سكين، لأن تصنيعها يستغرق وقتًا كثيرًا. وأشار تاكامورا إلى أنهم بمجرد أن يحصلوا عليها ويستخدموها، يقولون إنهم لا يستطيعون استخدام سكاكين أخرى بعد الآن، وذلك يجعله سعيدًا.

المصدر
أرقام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى