الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ في برلين

ستولتنبرغ: الحلف الاطلسي لم يتلق طلب مساعدة من تركيا

قال الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين ان تركيا لديها جيش قوي ولا تحتاج الى مساعدة عسكرية من الحلف، عشية اجتماع للدول الاعضاء يعقد بطلب من انقرة لبحث التوتر على حدود هذه الدولة مع العراق وسوريا.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة اجرتها معه البي بي سي عبر الهاتف ان "تركيا لديها جيش قوي جدا وقوات امنية قوية جدا" مضيفا "لم يقدم بالتالي طلب من اجل الحصول على دعم عسكري اساسي من الحلف الاطلسي".

ويجتمع سفراء الدول ال28 الاعضاء في الحلف الاطلسي الثلاثاء في بروكسل بطلب من تركيا لاجراء مشاورات حول تصاعد التوتر بين انقرة من جهة والمتمردين الاكراد وتنظيم الدولة الاسلامية من جهة اخرى.

وذكر ستولتنبرغ بان الحلف الاطلسي نشر منذ مطلع العام 2013 صواريخ باتريوت في جنوب شرق تركيا لتعزيز الدفاعات الجوية لهذا البلد.

واذ ابدى ارتياحه لتصدي تركيا لتنظيم الدولة الاسلامية قال ستولتنبرغ ان "الدفاع الذاتي يجب ان يكون متناسبا" في ما يتعلق بالقصف التركي على مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وقال مساء الاحد متحدثا لشبكة ان ار كا التلفزيونية النروجية "حصل منذ سنوات تقدم في العمل بهدف التوصل الى حل سياسي سلمي" بين تركيا والمتمردين الاكراد مؤكدا "من المهم عدم التخلي عن هذا العمل".

بعد تردد طال اشهر عدة بدأت تركيا باستهداف تنظيم الدولة الاسلامية ولكنها اغتنمت هذه الفرصة لتهاجم ايضا المقاتلين الاكراد ما من شأنه ان يهدد عملية السلام الهشة.

ومنذ يوم الجمعة تقصف تركيا مواقع تابعة لـتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا بعدما حملت الجهاديين مسؤولية التفجير الانتحاري الذي اسفر عن مقتل 32 شخصا في 20 تموز/يوليو في مدينة سوروتش.

لكن تركيا وسعت حملتها العسكرية عبر الحدود لتستهدف مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، في اعنف حملة ضدهم منذ اربع سنوات. في المقابل تبنى الثوار الاكراد الاربعاء قتل شرطيين تركيين في جيلان بينار قرب الحدود مع سوريا.

 

×