المرشح الى البيت الابيض دونالد ترامب

دونالد ترامب يعتبر ان جون ماكين "ليس بطل حرب" ويثير موجة انتقادات

شن الملياردير المرشح الى البيت الابيض دونالد ترامب السبت هجوما غير معتاد على السناتور الجمهوري جون ماكين معتبرا ان الطيار السابق الذي وقع في الاسر خلال حرب فيتنام "لا يستحق وصفه ببطل حرب".

وقال ترامب السبت خلال تجمع للمحافظين في ايوا "انه ليس بطل حرب. هو بطل حرب لمجرد انه اسر".

واثار هذا التعليق على الفور سخطا في اوساط الجمهوريين لان جون ماكين هو احد ابرز شخصياتهم في الكونغرس وهو احد قدامى المحاربين الذين يشغلون مقاعد في الكونغرس.

وجون ماكين (78 عاما) كان طيارا خلال حرب فييتنام، وفي تشرين الاول/اكتوبر 1967 اصيبت طائرته بصاروخ واضطر ان يقذف نفسه منها. واصيب بجروح واسر في هانوي حيث بقي خمسة اعوام ونصف العام في الاسر وتعرض للتعذيب.

اما دونالد ترامب (69 عاما) فقد تجنب الذهاب الى الحرب عبر حصوله على اذونات عدة مرات بحسب وثائق نشرتها الصحافة في العام 2011.

وكان ترامب يرد على سؤال حول الانتقادات التي وجهها ماكين له بخصوص تصريحاته حول الهجرة. ففي حزيران/يونيو وخلال حفل، لم يميز ترامب بين المهاجرين غير الشرعيين والمجرمين المكسيكيين ما اثار موجة تنديد عارمة.

وانتقد ماكين المؤيد لاصلاح نظام الهجرة الخميس بشدة تصريحات ترامب، ما دفع بقطب العقارات الى وصفه بـ"الاخرق" والتأكيد انه كان في اخر ترتيب عناصر الاكاديمية البحرية في انابوليس. 

وسارعت الطبقة السياسية الاميركية الى التنديد بتصريحاته وخصوصا منافسي ترامب في الانتخابات التمهيدية الجمهورية الذين عبروا عن اعجابهم بالطيار السابق الذي كان مرشحا للانتخابات الرئاسية في العام 2008.

وكتب جيب بوش على تويتر "كفى، هذه الهجمات " مضيفا "جون ماكين وكل محاربينا القدامى وخصوصا اسرى الحرب كسبوا احترامنا وتقديرنا".

وكتب السناتور ليندسي غراهام "اذا كان لا يزال هناك شكوك بان دونالد ترامب يجب الا يكون قائدا لقواتنا المسلحة، فهه التصريحات الغبية تؤكد ذلك".

من جهته قال ريك بيري الحاكم السابق لولاية تكساس "بصفتي محارب سابق، انا احترم السناتور جون ماكين لانه خدم بلاده. لكن لا يمكنني قول المثل عن ترامب".

 

×