انتشار للجيش في فوتوكل باقصى شمال الكاميرون

تفجير انتحاري مزدوج في شمال الكاميرون يوقع 11 قتيلا

افاد مصدر مقرب من اجهزة الامن الكاميرونية الاثنين ان 11 شخصا على الاقل قتلوا في تفجير انتحاري مزدوج في مدينة فوتوكول في اقصى شمال الكاميرون الذي يواجه اسلاميي جماعة بوكو حرام.

وقد كثف المتمردون النيجيريون منذ سنتين الهجمات الدامية وعمليات الخطف في هذه المنطقة الحدودية في نيجيريا لكنها المرة الاولى الذي ينفذ فيها هجوم انتحاري على اراضي الكاميرون.

وافادت مصادر امنية في نجامينا ان بين الضحايا عسكريا تشاديا، مشيرة ايضا الى 11 قتيلا اضافة الى الانتحاريتين و11 جريحا سقطوا في الهجوم المزدوج الذي وقع مساء الاحد.

وقال المصدر المقرب من الاجهزة الامنية الكاميرونية لوكالة فرانس برس ان انتحاريتين فجرتا نفسيهما مساء الاحد بفارق زمني لا يتجاوز ثواني على مقربة من معسكر للجيش الكاميروني، مؤكدا انه "تمكن من تعداد 12 جثة" بينها واحدة لاحدى الانتحاريتين.

واوضح هذا المصدر "سمعنا دوي (انفجار) قوي" في بداية المساء، "اعتقدنا في البداية انه دوي قذيفة اطلقتها جماعة بوكو حرام من نيجيريا، لكن تبين لاحقا ان امرأة فجرت نفسها (...) وكانت تتوجه الى معسكر كتيبة التدخل السريع للجيش الكاميروني" حيث يتمركز جنود كاميرونيون وتشاديون.

واضاف "بعد لحظات وقع تفجير اخر في ظروف مماثلة على بعد حوالى 50 مترا من الاول. تمكنت من تعداد 12 جثة" بينها جثة انتحارية.

وقد انتشر الجنود الكاميرونيون والتشاديون المتمركزون في فوتوكول في اطار محاربة بوكو حرام، في محيط المدينة حيث "قتلوا اسلاميا" بحسب المصدر نفسه.

واكد ضابط في الشرطة في هذه المنطقة وقوع الهجومين لكن لم يكن بوسعه تقديم حصيلة دقيقة.

وبحسب هذا المسؤول فقد فجرت امراتان نفسيهما قرابة الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (18,00 ت غ) اولا عند "مدخل معسكر كتيبة التدخل السريع للجيش الكاميروني" ثم في حي مجاور "حيث اعتاد السكان على التجمع في المساء" للافطار.

وقتل الجمعة ثمانية اشخاص لجأوا الى فوتوكول بايدي متمردين اسلاميين في مدينة غامبورو المجاورة الواقعة في الجهة الاخرى للحدود حيث ما زالت بوكو حرام ناشطة، فيما كانوا عائدين لتفقد منازلهم المتضررة.

وكان الجيش التشادي الذي يشارك في عملية عسكرية اقليمية لمحاربة الحركة الاسلامية النيجيرية، استعاد غامبورو في شباط/فبراير من بوكو حرام. لكن الجماعة تستفيد بانتظام من غياب قوات الامن النيجيرية في المدينة لشن هجمات دامية.

 

×