جندي اوكراني في موقعه في قرية اوبيتني قرب مطار دونيتسك

اربعة قتلى بينهم جنديان في شرق اوكرانيا الانفصالي

قتل جنديان اوكرانيان ومتمرد ومدني خلال 24 ساعة في شرق اوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا بحسب حصيلة من الجيش الاوكراني والمتمردين.

واعلن الناطق باسم الجيش الاوكراني اندريه ليسنكو في تصريح صحافي "لقد خسرنا عسكريين في المعارك والاستفزازات فيما اصيب خمسة اخرون بجروح".

من جهته اعلن المسؤول الانفصالي ادوارد باسورين مساء ان متمردا ومدنيا قتلوا "في نيران الجيش الاوكراني".

وتتهم كييف المتمردين بانهم استخدموا "عشر مرات مدفعية من عيار يفوق مئة ملم" كان يجب ان تسحب من خطة الجبهة بموجب اتفاقات السلام مينسك-2 الموقعة في شباط/فبراير.

وحصل اطلاق نار في ضواحي مطار دونيتسك الذي اصبح تحت سيطرة المتمردين في كانون الثاني/يناير لكنه لا يزال يشهد معارك. وحصلت مواجهات اخرى قرب قرية تريكيبنكا في منطقة لوغانسك الخاضعة لسيطرة الموالين لروسيا حيث استخدم الانفصاليون دبابات بحسب اندريه ليسنكو.

وفي تقرير نشرته مساء السبت اشارت منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تنشر بعثة مراقبة على الارض الى "317 حالة انتهاك لوقف اطلاق النار" في محيط مطار دونيستك.

من جهتهم اتهم الانفصاليون الجيش الاوكراني باطلاق نار بشكل كثيف في اتجاه حي كييفسكي بالقرب من هذا المطار.

وبحسب الجيش الاوكراني فان المتمردين اطلقوا ايضا قذيفة من عيار 152 ملم قرب مدينة ستاروغناتيفكا على بعد 40 كلم شمال شرق ماريوبول، المرفأ الاستراتيجي على ضفة بحر آزوف واخر مدينة كبرى في منطقة النزاع لا تزال تحت سيطرة الحكومة الاوكرانية.

وقتل اكثر من 6500 شخص وخصوصا من المدنيين في شرق اوكرانيا منذ بدء النزاع في نيسان/ابريل 2014 بحسب الامم المتحدة.

 

×