رئيس الحكومة الايطالي ماتيو رينزي

رئيس الحكومة الايطالي لـ"قناة الجزيرة": السيسي زعيم كبير والوحيد القادر على انقاذ مصر

وصف رئيس الحكومة الايطالي ماتيو رينزي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ"الزعيم الكبير" والوحيد القادر على "انقاذ" مصر، وذلك غداة تفجير استهدف القنصلية الايطالية في القاهرة.

وبعيد وقوع اعتداء السبت الذي تبناه تنظيم الدولة الاسلامية واسفر عن مقتل مدني واصابة تسعة آخرين، اكد رينزي ان ايطاليا "لن تخاف" ولن تخضع للارهاب.

وقال رينزي في مقابلة مع قناة الجزيرة الاحد "اعتقد ان السيسي زعيم كبير"، مضيفا "دعوني اكون صريحا جدا، في هذا الوقت قيادة السيسي وحدها قادرة على انقاذ مصر".

وتابع "هذا رأيي الشخصي وانا افتخر بصداقتي معه وسادعمه من اجل احلال السلام لان منطقة المتوسط من دون مصر ستكون قطعا منطقة من دون سلام".

وكان رينزي تحادث هاتفيا مع السيسي السبت اثر وقوع التفجير، واكد ان الدولتين ستقفان معا "في الحرب ضد الارهاب والتطرف".

واعتداء القنصلية الايطالية هو الاول ضد بعثة دبلوماسية في مصر منذ اطلق الجهاديون قبل عامين حملتهم ضد الاجهزة الامنية اثر حملة قمع شنتها الحكومة ضد الاسلاميين.

وردا على سؤال لصحيفة "لا ريبابليكا" حول السبب الذي قد يدعو الجهاديين لاستهداف قنصلية ايطاليا، قال رينزي انه لن يدخل "في لعبة تكهنات". وتابع ان "هجمات من هذا النوع لديها جوانب عشوائية لاظهار القدرات اللوجيستية لاستهداف الدول الغربية".

وتابع "الشيء المؤكد هو ان ايطاليا سترد بصرامة، لن يتم تخويفنا".

وتتهم المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الانسان السيسي باقامة نظام قمعي بعد حملة امنية قتل خلالها المئات من الاسلاميين فضلا عن فرضه القيود على حرية الاعلام.

واكد رينزي للجزيرة انه من "الضروري جدا" ضمان حرية الاعلام في مصر وتمكين الصحافيين من القيام بعملهم بامان.

 

×