كيري يلقي تصريحا للصحافيين بخصوص المفاوضات مع ايران في فيينا في 5 يوليو 2015

كيري يؤكد انه "حان الوقت" للتوصل الى اتفاق حول الملف النووي الايراني

اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد ان "الوقت حان" لانهاء المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني، فيما يعود وزراء خارجية الدول الكبرى الى فيينا قبل انتهاء المهلة النهائية للتوصل الى اتفاق الثلاثاء.

واكد كيري في تصريحات للصحافيين في فيينا انه بعد نحو عامين من المفاوضات، وفي اليوم التاسع من احدث جولة من المحادثات، "فقد تم احراز تقدم حقيقي".

ولكن وبعد ثلاثة اجتماعات منفردة الاحد مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف، حذر كيري من ان مصير المفاوضات لا يزال غير معروف "ومفتوح على كل الاحتمالات".

ومن المقرر ان يعود وزراء خارجية كل من فرنسا والمانيا وروسيا وبريطانيا الى العاصمة النمساوية في وقت لاحق الاحد، فيما يتوقع وصول نظيرهم الصيني الاثنين.

وقال الوزير الاميركي  "خلال الايام القليلة الماضية احرزنا في الواقع تقدما حقيقيا، ولكنني اريد أن اكون واضحا تماما مع الجميع اننا لم نصل بعد الى المرحلة التي نريدها بشان العديد من اصعب القضايا".

واضاف "اذا تمكنا من الاتفاق على خيارات صعبة خلال اليومين المقبلين وبسرعة، فقد نتوصل الى اتفاق هذا الاسبوع. ولكن اذا لم يحدث ذلك فلن نتوصل الى اتفاق. ولذلك فان فرقنا ستعمل بجد كبير خلال الساعات والايام المقبلة، وسنبذل اقصى جهودنا".

وتسعى مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين والمانيا) الى التوصل الى اتفاق يمنع ايران من امتلاك قنبلة نووية مقابل رفع مجموعة من العقوبات المفروضة عليها.