النائب الهولندي المعادي للاسلام غيرت فيلدرز

نائب هولندي سيعرض السبت رسوما تمثل النبي محمد على التلفزيون

اعلن حزب النائب الهولندي المعادي للاسلام غيرت فيلدرز الجمعة انه سيعرض السبت رسوما كاريكاتورية تمثل النبي محمد على التلفزيون الحكومي.

وقال حزب الحرية الذي ينتمي اليه فيلدرز في بيان "غدا السبت المصادف العشرين من حزيران/يونيو في الساعة 12,49 (10,49 ت غ) سيعرض غيرت فيلدرز مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية لمحمد على التلفزيون العام في الوقت المخصص للاحزاب السياسية".

وبعد رفض طلبه عرض الرسوم في البرلمان، قال غيرت فيلدرز انه سيعرض هذه الرسوم على التلفزيون دفاعا عن حرية التعبير بعد ان استهدف هجوم تبناه تنظيم الدولة الاسلامية مسابقة للرسوم الساخرة من النبي محمد في تكساس مطلع ايار/مايو.

وقال النائب في بيان صادر مطلع حزيران/يونيو "الطريقة الوحيدة لنظهر للاسلاميين المتطرفين اننا لن نرضخ ابدا للارهاب والعنف هي ان نفعل بالضبط ما يريدون منعنا من القيام به".

ونظرا للاساءة التي تمثلها هذه الرسوم بالنسبة لكثير من المسلمين فان عرضها على التلفزيون قد يعني منع حزب الحرية الذي ينتمي اليه فيلدرز من الظهور على التلفزيون من سنة لاربع سنوات.

وذكرت وسائل الاعلام ان السفارات الهولندية في الخارج ابلغت بالتدابير التي ينبغي اتخاذها في حال عرض الرسوم وما قد يثيره ذلك من احتجاجات عنيفة.

ردا على هذا الاعلان نشرت جمعية المساجد المغربية في هولندا الاربعاء رسما ساخرا يظهر فيه النائب على شكل طفل داخل قنبلة وهو يصرخ "أقل اقل" في حين يمر اناس عاديون بينهم امرأة محجبة غير مكترثين بصراخه تحت عنوان "سنواصل بناء هولندا".

وينشط فيلدرز لوقف استقبال المهاجرين من البلدان المسلمة. وهو ملاحق حاليا بتهمة التحريض على الكراهية بعد ان وعد انصاره خلال تجمع انتخابي في 2014 "بتقليل عدد المغاربة" في هولندا.

ويرفض فيلدرز اعتبار عرض الرسوم الكاريكاتورية استفزازا.

وتخصص هيئة الاعلام في هولندا للاحزاب السياسية وقتا لعرض افكار سياسية وهي لا تدقق مسبقا في محتوى الأشرطة التي تنوي هذه الاحزاب عرضها، ولا يمكنها ان تقرر مسبقا اذا كان هذا المحتوى يتفق او يتعارض مع القانون تجنبا لفرض رقابة مسبقة والاساءة لحرية التعبير. ويعود للقضاء ان يقرر بشأن تهمة التحريض على الكراهية.

يشغل حزب فيلدرز 12 مقعدا من اصل 150 في البرلمان الهولندي وهو يسعى الى منع المصحف الذي يشبهه بكتاب "كفاحي" لادولف هتلر.

وستعرض الرسوم كذلك في 24 حزيران/يونيو وفي 3 تموز/يوليو.

 

×