أوغلو يحيي أنصاره من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية

رئيس الوزراء التركي: على الجميع أن يفهم ان حزب العدالة والتنمية هو الفائز وزعيم الانتخابات

قال رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو اليوم الأحد إن حزب العدالة والتنمية هو الفائز الواضح في اي انتخابات برلمانية وتعهد باتخاذ كل الاجراءات الضرورية لمنع اي ضرر يلحق بالاستقرار السياسي للبلاد.

وأضاف داود أوغلو للصحفيين من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية في انقرة "يجب على الجميع أن يفهم ان حزب العدالة والتنمية هو الفائز وانه زعيم هذه الانتخابات.. يجب ألا يحاول أحد بناء انتصار من انتخابات خسرها."

من جهته، قال دولت بهجلي زعيم حزب الحركة القومية اليميني إنه يجب على تركيا إجراء انتخابات جديدة إذا لم يستطع حزب العدالة والتنمية الحاكم الاتفاق على ائتلاف مع حزبين معارضين آخرين في البرلمان.

ويُنظر إلى حزب الحركة القومية على أنه الشريك الأصغر المحتمل في حكومة ائتلافية مع حزب العدالة والتنمية الذي فقد أغلبيته البسيطة في الانتخابات التي جرت اليوم الأحد.

ولكن بهجلي استبعد ذلك تقريبا قائلا إنه يجب بحث خيارات أخرى أولا.

وقال بهجلي"الاحتمال الأول بالنسبة لتشكيل ائتلاف يجب أن يكون بين حزب العدالة والتنمية وحزب الشعوب الديمقراطي (المؤيد للأكراد). والنموذج الثاني يمكن أن يتألف من حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي (المعارضين) .. لو كل هذه السيناريوهات فشلت يجب حينئذ إجراء انتخابات مبكرة."

 

×