مهاجرون انقذتهم البحرية البريطانية في المتوسط

50 الف مهاجر وصلوا ايطاليا في 2015 بعد انقاذ 500 شخص في البحر المتوسط

اغاثت البحرية البريطانية الاحد 500 مهاجر كانوا على متن اربعة زوارق تواجه مشاكل قبالة سواحل ايطاليا ما يرفع الى اكثر من 50 الفا عدد المهاجرين الذين وصلوا الى ايطاليا منذ مطلع العام الحالي.

ورصدت مروحية على متن سفينة بولورك التابعة للبحرية الملكلة كانت ضمن الاسطول المتعدد الجنسيات الذي يراقب المتوسط صباح الاحد اربعة زوارق في المياه الاقليمية بين ليبيا وايطاليا كما قال متحدث باسم وزارة الدفاع في لندن.

واضاف ان "سفينة بولوارك بدأت عمليات اغاثة لانقاذ الاشخاص الذين كانوا في هذه الزوارق".

والسبت، تم انقاذ 3500 مهاجر تكدسوا في 15 زورقا على بعد 45 ميلا قبالة سواحل ليبيا.

وقال خفر السواحل الايطالي ان البحرية الايطالية والالمانية والايرلندية شاركت في العملية.

ولم يسجل سقوط ضحايا. وكانت سفينة تابعة للبحرية الايطالية تقل 475 مهاجرا الى صقلية ذكرت ان على متنها سبع حوامل سينقلن الى المستشفى فور رسوها.

ومع المهاجرين الذين انقذوا في نهاية الاسبوع والذين يصلون الى موانىء في صقلية وباقي انحاء جنوب ايطاليا استقبل هذا البلد منذ مطلع العام اكثر من 50 الف مهاجر.

وهذا يمثل ارتفاعا باكثر من 10% خلال الاشهر الخمسة الاولى من 2015 مقارنة مع الفترة نفسها من 2014. والعام الماضي وصل 170 الف مهاجر الى السواحل الايطالية.

ووفقا للمنظمة الدولية للمهاجرين قضى او اعتبر 1770 رجلا وامرأة وطفلا في عداد المفقودين لدى محاولتهم عبور المتوسط بينهم 800 خلال غرق زورق في نيسان/ابريل في اسوأ كارثة في المتوسط منذ عقود.

وطلبت المفوضية الاوروبية من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي التكفل ب40 الف طالب لجوء من سوريا واريتريا وصلوا الى ايطاليا واليونان تضامنا مع روما واثينا لكن هذا الاجراء يثير تحفظات خصوصا في فرنسا.