رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس

تسيبراس يبحث مع بوتين التعاون في مجال الطاقة

بحث رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الذي يخوض مفاوضات صعبة مع دائني اليونان الجمعة مع الرئيس فلاديمير بوتين مسالة التعاون الاقتصادي وفي مجال الطاقة خلال اتصال هاتفي، وفق بيان للحكومة.

واكد بيان بحث مسائل التعاون في مجالات الطاقة والاستثمارات على ضوء مشاركة تسيبراس في القمة الاقتصادية في سانت بيترسبورغ في 18-20 حزيران-يونيو.

قررت اليونان الخميس تاجيل دفع ديونها المستحقة لصندوق النقد الدولي في حزيران/يونيو ما اثار مخاوف حول المستقبل المالي للبلاد.

وقال الكرملين في بيان ان الاتصال ناقش "التدابير العملية المتعلقة بتطبيق الاتفاقات المبرمة خلال الزيارة الاخيرة لالكسيس تسيبراس الى روسيا وخصوصا البناء المرتقب للمنشآت الغازية على اراضي تركيا واليونان".

وقد تحدث بوتين خلال زيارة تسيبراس الاخيرة لموسكو بداية نيسان/ابريل عن امكانية تنفيذ مشاريع مشتركة للبنى التحتية.

وتباحث المسؤولان بداية ايار/مايو حول الملف وحول رغبة اليونان في مد خط انابيب مشروع "توركش ستريم" الغازي عبر اراضيها.

وقال تسيبراس حينها ان اثينا مستعدة للمشاركة عبر شركة حكومية في بناء خط الانابيب في داخل اليونان في حين قالت موسكو انها ستدعم خطة تمويل الشركة اليونانية.

ولا يزال مشروع خط انابيب الغاز في مرحلة اولية اذ لم يوقع بعد اي اتفاق بشأنه ويفترض ان يحل محل مشروع "ساوث ستريم" لنقل الغاز الى الاتحاد الاوروبي وتخلت عنه روسيا بسبب عدم تعاون المفوضية الاوروبية.

 

×