النائب الهولندي اليميني غيرت فيلدرز في دريسدن جنوب شرق المانيا

نائب هولندي يريد عرض رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد على التلفزيون

اعرب النائب الهولندي المعادي للاسلام غيرت فيلدرز عن عزمه عرض رسوم كاريكاتورية تمثل النبي محمد على التلفزيون بعد رفض طلبه عرضها في البرلمان، ما يمكن ان يحرمه من الظهور على الشاشة لسنوات.

وقال غيرت فيلدرز انه سيعرض هذه الرسوم خلال الفترة المخصصة للاحزاب السياسية دفاعا عن حرية التعبير بعد ان كانت مسابقة للرسوم الساخرة من النبي محمد في تكساس هدفا لهجوم تبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال النائب في بيان صادر مساء الاربعاء "الطريقة الوحيدة لنظهر للاسلاميين المتطرفين اننا لن نرضخ ابدا للارهاب والعنف هي ان نفعل بالضبط ما يريدون منعنا من القيام به".

ونظرا للاساءة التي تمثلها هذه الرسوم بالنسبة لكثير من المسلمين فان عرضها على التلفزيون قد يعني منع حزب الحرية الذي ينتمي اليه فيلدرز من الظهور على التلفزيون من سنة لاربع سنوات.

ويرفض فيلدرز اعتبار عرض الرسوم الكاريكاتورية استفزازا.

وتتيح هيئة الاعلام في هولندا للاحزاب السياسية وقتا لعرض افكار سياسية وهي لا تدقق مسبقا في محتوى الأشرطة التي تنوي هذه الاحزاب عرضها، ولا يمكنها ان تقرر مسبقا اذا كان هذا المحتوى يتفق او يتعارض مع القانون تجنبا لفرض رقابة مسبقة والاساءة لحرية العبير، وفق ما اكد روتغر فورتوين المتحدث باسم الهيئة لفرانس برس.

واضاف ان القضاء هو الذي يقرر بشأن تهمة التحريض على الكراهية.

ويشغل حزب فيلدرز 12 مقعدا من اصل 150 في البرلمان الهولندي وهو يسعى الى منع المصحف الذي يشبهه بكتاب "كفاحي" لادولف هتلر.

كما يريد فيلدرز وقف استقبال المهاجرين من البلدان المسلمة.

وهو ملاحق حاليا بتهمة التحريض على الكراهية بعد ان وعد انصاره خلال تجمع انتخابي في 2014 "بتقليل عدد المغاربة" في هولندا.

 

×