رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في الاليزيه خلال زيارته الى فرنسا

الهند ستشتري فقط 36 طائرة رافال فرنسية

اعلن وزير الدفاع الهندي مانوهار باريكار الاحد ان بلاده ستشتري فقط 36 طائرة رافال عسكرية من فرنسا، محبطا بذلك امال فرنسا في بيع نيودلهي عددا اكبر من الطائرات في الصفقة التي استغرق ابرامها سنوات. 

وقال باريكار ان خطط الحكومة السابقة لشراء 126 من هذه الطائرات القتالية من شركة داسو "غير ممكن اقتصاديا وليس مطلوبا". 

وصرح لوكالة برس ترست اوف انديا للانباء "لن نشتري الباقي. سنشتري فقط 36 طائرة". 

واثناء زيارة لفرنسا في نيسان/ابريل الماضي، اعلن رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي ان بلاده طلبت شراء 36 طائرة "جاهزة للتحليق". 

وتاتي هذه الصفقة المقدرة قيمتها بنحو خمسة مليارات يورو (5,5 مليارات دولار) عقب مفاوضات شاقة استمرت سنوات لشراء تلك الطائرات. 

واجرت الهند مفاوضات حصرية منذ 2012 مع مجموعة داسو لصناعة الطيران من اجل شراء 126 طائرة رافال بقيمة 12 مليار دولار. لكن المفاوضات تعثرت مع اصرار نيودلهي على تصنيع 108 منها في اراضيها.

ومنذ ذلك الوقت قلل وزير الدفاع من التوقعات بشان شراء عدد اكبر من الطائرات، الا ان تصريحاته الاحد هي الاقوى الى الان، اذ قال ان شراء مزيد من هذه الطائرات سيضر بميزانية وزارة الدفاع المخصصة لشراء المعدات. 

وصرح للوكالة "اشعر كذلك برغبة في اقتناء سيارتي بي ام دبليو ومرسيدس. ولكن ليس لدي المال الكافي لشرائهما كما أنني لا احتاج اليهما". 

وكشف باريكار ان اللجنة التي تم تشكيلها لوضع تفاصيل صفقة شراء الطائرات ال36 ستكمل عملها خلال الشهرين او الثلاثة المقبلة. 

واطلقت الهند في السنوات الاخيرة برنامجا لتحديث الدفاع بقيمة 100 مليار دولار بهدف ابقاء دفاعاتها بمستوى جارتيها باكستان والصين.

 

×