صورة التقطت من احدى جزر سبراتليز في بحر الصين الجنوبي في 11 مايو 2015 لاعمال ردم صينية على ما يبدو على شعاب سوبي

واشنطن تطالب بالتوقف "فورا" عن إنشاء جزر في بحر الصين الجنوبي

دعت الولايات المتحدة السبت كل الدول التي تتنازع السيادة في بحر الصين الجنوبي الى "وقف فوري ومستديم" لعمليات الردم التي تقوم بها لانشاء جزر شبه اصطناعية في المنطقة، مؤكدة ان ما تقوم به بكين خصوصا في هذا المجال "لا يتفق" والقواعد الدولية.

وقال وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر خلال مؤتمر أمني في سنغافورة "قبل كل شيء نريد تسوية سلمية لكل النزاعات، وفي سبيل ذلك يجب ان يكون هناك وقف فوري ومستديم لاعمال الردم من جانب كل المطالبين" بالسيادة على ارخبيل سبراتليز.

واضاف "نحن نعارض ايضا اي عسكرة اضافية للمناطق المتنازع عليها"، مشددا على ان القوات الاميركية ستواصل الدخول الى ما اسماه المياه والاجواء الدولية في هذه المنطقة المتوترة.

واكد الوزير الاميركي ان ما تقوم به بكين في بحر الصين الجنوبي "لا يتفق مع القواعد والمعايير الدولية".

ولكن آشتون اعترف ايضا بأن هذه الاعمال لا تقتصر على الصين لوحدها بل ان دولا اخرى تقوم بمثلها ولكن على مستوى ادنى ونطاق اضيق، كفيتنام (48 جزيرة اصطناعية) والفيليبين (8) وماليزيا (5) وتايوان (1).

واضاف "لكن هناك دولة واحدة مضت اسرع بكثير وابعد بكثير من اي دولة اخرى، وهي الصين. الصين تطالب بالسيادة على الفي آكر اي اكثر من جميع المطالبين الباقين مجتمعين واكثر مما شهدته المنطقة في تاريخها برمته، والصين فعلت ذلك في غضون الاشهر ال18 الاخيرة فقط".

واكد الوزير الاميركي انه "ليس واضحا الى اي مدى ابعد ستذهب الصين. لهذا السبب أصبح هذا الجزء من المياه مصدرا للتوتر في المنطقة ويتصدر الاخبار حول العالم".

وجزر سبراتليز تشكل ارخبيلا متراميا في بحر الصين الجنوبي يمتد على مساحة تناهز 410 الاف كيلومتر مربع. وتقع عند تقاطع طرق بحرية استراتيجية للتجارة العالمية ويعتقد انها تحوي احتياطا كبيرا من المحروقات.

ويتنازع السيادة الكاملة او الجزئية على هذه الجزر كل من الصين وفيتنام والفيليبين وبروناي وتايوان وماليزيا.

وكانت قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) حذرت في نهاية نيسان/ابريل من ان عمليات الردم التي تقوم بها بكين في الارخبيل"يمكن ان تقوض السلام والامن والاستقرار".

واظهرت صور التقطتها اقمار صناعية ونشرها مركز ابحاث اميركي ان الصين تقوم بعمليات ردم ضخمة لشعب مرجانية متنازع عليها. وتظهر الصور عمليات ردم ضخمة لتوسيع مساحة جزيرة صغيرة وبناء موانئ اصطناعية على الحيد البحري لجزر سبراتليز.

 

×