انتشار امني امام مركز تجاري في هوتان

تفكيك 181 "مجموعة ارهابية" خلال عام في شينجيانغ

اعلنت الصين الاثنين تفكيك 181 "مجموعة ارهابية" منذ بدات حملة قمع منذ عام في اقليم شينجيانغ الذي يشهد اضطرابات متكررة وحيث الاكثرية من المسلمين.

وبحسب الاحصاءات التي وفرتها السلطات المحلية التي يتعذر تاكيدها من مصادر مستقلة، تم تعطيل 96% من هذه "المجموعات الارهابية" قبل ان تتمكن من التحرك.

وافادت الاحصاءات نفسها ان 112 مشتبها به سلموا انفسهم الى الشرطة، على ما نقلت وكالة انباء الصين الجديدة وموقع تيانشان الاخباري التابع لسلطات شينجيانغ.

واطلقت حملة القمع التي اثارت انتقادات كثيرة من منظمات حقوق الانسان بعد هجوم دام في اورومتشي كبرى مدن الاقليم في 22 ايار/مايو 2014.

واقتحمت سيارتان رباعيتا الدفع حشدا في سوق مفتوحة في المدينة فيما رمى ركابهما متفجرات. وقتل في العملية 39 شخصا والمهاجمون الاربعة، فيما اصيب 90 شخصا بحسب الحصيلة الرسمية.

وتم تمديد العملية حتى اخر 2015 وانعكست في اعمال قمع صارمة تمثلت في عشرات عقوبات الاعدام وعمليات الاعدام وتوقيفات تلتها محاكمات سريعة.

ويشهد الاقليم اضطرابات متكررة تغذيها العداوة بين اتنيتي هان (الاكثرية في الصين) والاويغور (مسلمون ناطقون بالتركية)ـ الذين تعتبرهم السلطت المركزية "ارهابيين" او "انفصاليين".

 

×