الاتحاد الاوروبي

المفوضية الاوروبية تؤكد لبريطانيا ان حرية التنقل غير قابلة للتفاوض

اكدت المفوضية الاوروبية الجمعة ان الحريات التي تضمنها المعاهدة الاوروبية وبينها حرية التنقل "غير قابلة للتفاوض"، ردا على أسئلة الصحافيين حول احتمال ادخال تعديلات على المعاهدة بطلب من بريطانيا.

وقال المتحدث باسم المفوضية مارغاريتيس سكيناس الذي سئل عن حرية التنقل ان "الحريات الأربع التي نصت عليها المعاهدة غير قابلة للتفاوض باعتبارها الأساس الذي يقوم عليه الاتحاد الاوروبي".

واعلن ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين الفائز في الانتخابات التشريعية الخميس انه سينفذ وعده وينظم استفتاء حول البقاء او الخروج من الاتحاد الاوروبي، لكنه قال انه لا يريد المساس بحرية تنقل الاشخاص وانما "بوضع حد للتجاوزات".

والحريات الاربع هي حرية تنقل الاشخاص والبضائع والخدمات والرساميل داخل السوق الاوروبية المشتركة.

وفتح رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر اخيرا الباب امام ادخال تعديلات طفيفة على المعاهدة لكنه رفض اي تنازلات كبيرة قد تطال حرية الحركة بين دول الاتحاد.

وقال سكيناس للصحافيين "نريد اولا ان نرى مقترحات الاصلاح البريطانية وبذهن منفتح نحن مستعدون لمناقشتها سعيا الى اتفاق عادل مع بريطانيا".

وقال سكيناس "الحريات الاربع غير قابلة للتفاوض ولكن استغلال الحرية أمر آخر. التصدي لحالات الاستغلال والجوانب الرمادية ينطوي على مسؤولية"، مذكرا بان الامر "ليس جديدا، لدينا قرارات من محكمة العدل (التابعة للاتحاد الاوروبي) تلزمنا القيام بذلك".