صورة ارشيفية لقوارب الانقاذ في مكان وقوع حادثة غرق العبارة الكورية

محكمة كورية جنوبية تدين قبطان عبارة غارقة بقتل 304 أشخاص

أيدت محكمة استئناف اليوم الثلاثاء إدانة قبطان عبارة كورية جنوبية غرقت العام الماضي مما أدى إلى مقتل 304 أشخاص بتهمة القتل وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة مبطلة إدانة سابقة بالإهمال.

وكان ممثلو الادعاء طلبوا أصلا إدانة قبطان العبارة لي جون سوك بالقتل واستأنفوا حكم محكمة أدنى في نوفمبر تشرين الثاني الماضي اكتفى بإدانته بالإهمال وعاقبته بالسجن 36 عاما.

وقدم محامو الدفاع عن القبطان أيضا استئنافا ضد قسوة الحكم السابق لكن المحكمة العليا في كوانججو رفضت طلبهم وأيدت طلب الإدعاء وأصدرت ضده الإدانة والحكم الأشد قسوة.

وأبطلت المحكمة العليا في كوانججو إدانة بالقتل ضد كبير مهندسي العبارة سيول واكتفت بإدانته بالإهمال. وجرى تخفيف حكم سجنه من 30 عاما إلى عشرة أعوام.

وأثار تسجيل مصور يظهر طاقم العبارة وهم يفرون منها بعد أن طلبوا من الركاب البقاء في قمراتهم غضبا ودعوات الي عقوبات قاسية. ومعظم الركاب كانوا تلاميذ دون سن العشرين في رحلة مدرسية.

وأمكن انقاذ 172 من ركاب وافراد طاقم العبارة وعددهم 476 . ومن بين الاشخاص الثلاثمائة واربعة الذين تأكد وفاتهم أو مازالوا في عداد المفقودين 250 تلميذا.

وأقر أفراد الطاقم الذي عوقبوا بالسجن لفترات تتراوح من خمسة أعوام الي 36 عاما بالتهاون وقالوا إنهم لم يتلقوا قط تدريبا على إجلاء الركاب.

وقالت محكمة الاستئناف إنها قلصت أحكام السجن ضد 14 آخرين من أفراد الطاقم إلى فترات تتراوح بين 18 شهرا و12 عاما.

وانقلبت العبارة التي كانت تقل أكثر من حمولتها وهي تقوم بالدوران في رحلة عادية في 16 ابريل نيسان العام الماضي. وتبين فيما بعد أن السفينة بها عيوب في هيكلها.

 

×