صورة أرشيفية تمارين البحرية البريطانية

تحليق مقاتلات بريطانية بعد رصد طائرتين عسكريتين روسيتين قرب المجال الجوي البريطاني

حلقت مقاتلات بريطانية الثلاثاء بعد رصد مقاتلتين روسيتين بالقرب من المجال الجوي البريطاني بعد ساعات من رصد ثلاث سفن روسية اثناء دخولها القنال الانجليزي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية "تم اطلاق طائرة تايفون التابعة لقوة الرد السريع اليوم بعد رصد طائرات روسية تحلق قرب المجال الجوي البريطاني".

وانطلقت الطائرات من قاعدة لوسيماوث العسكرية في شمال اسكتلندا.

ورصدت البحرية البريطانية ثلاث سفن روسية من بينها مدمرة، بعد دخولها القنال الانكليزي، طبقا لوزارة الدفاع.

وهذه الواقعة هي الاحدث في سلسلة حوادث مشابهة تاتي في وقت تتوتر فيه العلاقات بين لندن وموسكو بسبب الازمة في اوكرانيا، والتحقيق في وفاة الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو.

وقالت الوزارة في تغريدة على تويتر "تستطيع وزارة الدفاع تاكيد رصد ثلاث سفن روسية تمر عبر القنال. ولم تشاهد اي تدريبات" عسكرية.

واضافت ان "المدمرة الروسية سيفيرومورسك من فئة يودالوي كانت عائدة من البحر المتوسط ترافقها ناقلة وسفينة دعم. ومن المقرر ان تغادر القنال في وقت لاحق".

وقالت وزارة الدفاع الروسية ان السفن كانت في طريقها الى شمال الاطلسي حيث ستشارك في تدريبات "على الدفاع ضد الطيران وضد الغواصة".

وعادة ما يستخدم القنال الانكليزي بشكل متكرر وشرعي من قبل السفن الحربية الروسية الا ان دول الحلف الاطلسي في حالة تاهب بسبب مخاوف من ان تحاول روسيا زعزعة استقرار دول اوروبا الشرقية التي كانت تدور في فلكها في الحقبة السوفياتية.

 

×