جنود عراقيون في معسكر تدريبي في التاجي في 7 يناير 2015

استراليا تنشر 330 جنديا اضافيا للقيام بمهام تدريب في العراق

اعلنت السلطات الاسترالية الثلاثاء ان 330 جنديا في طريقهم الى العراق حيث سيقومون بمهمة تدريب لمدة عامين ينضمون خلالها الى فرقة من القوات الجوية والخاصة لمساعدتها على محاربة الجهاديين.

واعلن رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت ان العناصر سيبداون العمل اعتبارا من الاربعاء من قاعدة التاجي شمال بغداد الى جانب مئة جندي من نيوزيلندا.

واضاف امام صحافيين ان غالبية هؤلاء الجنود من الكتيبة السابعة المتمركزة في بريزبين. وقال "لن يكون لنا دور قتالي انها مهمة تدريب وليست قتال".

وتابع ان "مهمتنا تقوم على التاكد من ان الحكومة الشرعية في العراق لديها قوة مدربة ومطلعة على قواعد النزاع المسلح لاستعادة السيطرة على الاراضي التي استولى عليها تنظيم الموت (الدولة الاسلامية)".

ومضى ابوت يقول "ما سنقوم به في قاعدة التاجي شبيه بما يقوم به عدد من الدول الاخرى"، في اشارة الى المهمة الالمانية في اربيل والاسبانية في بسماية جنوب بغداد.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الاثنين ان التنظيم الجهادي خسر السيطرة عن (25 الى 30%) من الاراضي في العراق بعد الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي وهجوم القوات العراقية.

وينتشر قرابة 170 عنصرا من القوات الخاصة الاسترالية في العراق للمساعدة على تدريب القوات العراقية. كما تشارك ثماني مقاتلات من طراز اف/ايه 18 اس متمركزة في الامارات في الغارات الجوية ضد التنظيم الجهادي.