وزير الخارجية الاميركي جون كيري (يسار) قبيل اجتماع حول الملف النووي الايراني في لوزان في 30 مارس 2015

إسرائيل: الاتفاق حول النووي الايراني خطوة باتجاه "في غاية الخطو

اعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة ان الاتفاق الاطار الذي تم التوصل اليه الخميس بين ايران والدول الست الكبرى حول الملف النووي الايراني هو خطوة في اتجاه خطير.

وقال مارك ريغيف للصحافيين ان "الاتفاق الاطار خطوة باتجاه في غاية الخطورة" مضيفا ان "الهدف الوحيد" لايران هو حيازة القنبلة الذرية.

وراى ان الاتفاق "لا يترك لايران بنية تحتية نووية واسعة فسحب، بل انه لا يقود الى اغلاق منشأة نووية ايرانية واحدة، ويسمح لايران بالاحتفاظ بالاف اجهزة الطرد المركزي لمواصلة تخصيب اليورانيوم ... ويسمح لايران بمواصلة البحث والتطوير من اجل بناء اجهزة جديدة للطرد المركزي اعلى اداء".

ويجري نتانياهو الجمعة مشاورات مع كبار المسؤولين الامنيين على ما افادت اجهزته، بعدما قال ليل الخميس الجمعة للرئيس الاميركي باراك اوباما ان الاتفاق حول النووي الايراني يهدد بقاء اسرائيل.

ولم يتردد نتانياهو في تحدي البيت الابيض عندما القى كلمة امام الكونغرس في الثالث من اذار/مارس عبر فيها عن معارضته الشديدة للمفاوضات الجارية انذاك بين القوى الكبرى وايران مما ادى الى اسوا ازمة في العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة.

 

×