مرشح اليمين المتطرف يوان جيليه يدلي بصوته في نيم

فتح مراكز التصويت لانتخابات مجالس الاقاليم في فرنسا

فتحت مراكز التصويت في الساعة الثامنة (السادسة بتوقيت غرينتش) من الاحد للدورة الثانية لانتخابات مجالس الاقاليم في فرنسا باستثناء باريس وليون، في اقتراع يأمل اليمين انتزاع عشرات الاقاليم من اليسار والجبهة الوطنية.

وقد تمت عملية الاقتراع في 149 دائرة الاحد الماضي ولم يعد يشمل التصويت سوى 1905 من اصل 2054.

فبعد الدورة الاولى التي تصدر نتائجها بات تحالف اليمين والوسط، الاتحاد من اجل حركة شعبية وكاتحاد الديموقراطيين والمستقلين، في موقع جيد لانتزاع العديد  من الاقاليم من الحزب الاشتراكي (اليسار يتراس حاليا 61 منها)، على الارجح على نحو عشرين على الاقل في الشمال وسين ايه مارن وبوش دو رون.

وتفتح مراكز التصويت الى الساعة 18:00 (16:00 ت غ) وربما الساعة 19:00 في المدن المتوسطة (بريست، ديجون، شامبيري، تولون...) وحتى الساعة 20:00 في بوردو ومرسيليا ونانت وتولوز وفي المنطقة الباريسية.

لكن باريس وليون غير معنيتين حيث تمارس مهام مجالس الاقاليم هيئات اخرى (مثل مجلس باريس في العاصمة)، وكذلك لا يشمل الاقتراع قسما كبيرا من مقاطعات عبر البحار حيث وضع الاقليم اصبح نادرا.

والمقاطعات الوحيدة عبر البحار المدعوة الى صناديق الاقتراع هي جزر المحيط الهندي لارينيون ومايوت اللتين تصوتان بسبب فارق التوقيت منذ الساعة السادسة والسابعة صباحا (بتوقيت باريس) والمارتينيك في الانتيل حيث سيبدأ الاقتراع عند منتصف النهار.

وحتى الان يجدد لنصف المجالس العامة المكلفة ادارة الاقاليم كل ثلاث سنوات. وهذه المرة تنتخب مجالس الاقاليم - تسميتها الجديدة - تنتخب في الوقت نفسه لست سنوات وفق نظام اقتراع غير مسبوق اذ باتت كل دائرة تنتخب ثنائيا رجل-امرأة فيما كان كل من الدوائر السابقة ال4035 بحجم اصغر تنتخب في السابق مرشحا واحدا.

وسيدلي الرئيس فرنسوا هولاند بصوته في الفترة الصباحية قبل ان يتوجه جوا الى تونس حيث سيشارك في مسيرة ضد الارهاب في العاصمة التونسية بعد الاعتداء على متحف باردو في 18 اذار/مارس .

 

×