صورة ارشيفية

اندونيسيا توقف 5 اشخاص يشتبه بتجنيدهم مقاتلين لتنظيم داعش

اوقفت شرطة مكافحة الارهاب الاندونيسية خمسة رجال يشتبه باتهم جندوا في اندونيسيا مجموعة مؤلفة خصوصا من نساء واطفال للالتحاق بتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا مرورا بتركيا، على ما افادت السلطات المحلية.

وصرح متحدث باسم الشرطة مساء الاحد ان الرجال الخمسة الذين اوقفوا خلال عمليات في نهاية الاسبوع الماضي "يشتبه بانهم نصحوا وجندوا مؤيدين لتنظيم الدولة الاسلامية من اجل التوجه الى العراق وسوريا (...) وبانهم جمعوا ووزعوا اموالا من اجل نشاطات متطوعين لحساب التنظيم في اندونيسيا".

وكان وزير الامن الاندونيسي تيدجو ايدهي بورديجاتنو اعلن في مطلع الشهر الحالي توقيف مجموعة من 16 اندونيسيا هم 11 طفلا واربع نساء ورجل في مدينة غازي عنتاب التركية على الحدود السورية حيث كانت المجموعة تريد التوجه الى سوريا للالتحاق بتنظيم الدولة الاسلامية.

وتم توجيه الاتهام الى اربعة من الموقوفين الخمسة بالمساعدة على اعداد وثائق سفر المجموعة  الى تركيا  ومساعدة مجموعة سابقة من 21 اندونيسيا انضموا الى التنظيم الجهادي الذي يسيطر على مساحات شاسعة في سوريا والعراق.

ووجهت الى احد الموقوفين الخمسة تهمة استخدام موقعه للتشجيع على الانضمام الى التنظيم بالاضافة الى اعداد وتحميل تسجيل يظهر اطفالا يتلقون تدريبا بايدي جهاديين.

ولم تكشف الشرطة عن اسماء اي من المشتبه بهم.

كما ضبطت الشرطة معدات من بينها هواتف نقالة وثمانية ملايين روبية (600 دولار) و5300 دولار اميركي.

والمجموعة المؤلفة من 16 شخصا لا تزال موقوفة في تركيا.

وتقدر السلطات في الارخبيل الواقع بجنوب شرق اسيا ان اكثر من 500 مواطن اندونيسي يقاتلون بين صفوف تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.