وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني تتحدث مع صحافيين عند وصولها لحضور قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل في 20 مارس 2015

ميركل وهولاند وكاميرون وموغيريني يجرون مباحثات في بروكسل حول الملف النووي الايراني

تعقد وزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغيريني صباح الجمعة محادثات مع قادة بريطانيا وفرنسا والمانيا لبحث المفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الايراني على هامش قمة في بروكسل، وفق ما اعلن مكتبها.

وستلتقي موغيرني برئيس الحكومة البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل على هامش قمة لقادة الاتحاد الاوروبي في بروكسل، بحسب ما اعلنت متحدثة باسمها.

وتحدث وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وايران محمد جواد ظريف الخميس عن "تقدم" في المباحثات الجارية بينهما في لوزان السويسرية، الا ان مفاوضا اوروبيا قال ان التوصل الى اتفاق لا يزال بعيدا مع اقتراب المهلة المحددة لاتفاق سياسي بحلول نهاية اذار/مارس الحالي.

وتجري مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) وطهران منذ يوم الاثنين في لوزان جولة جديدة من المباحثات بحضور كيري وظريف على ان تنتهي في 21 اذار/مارس عيد النوروز، العام الفارسي الجديد.

وقال مصدر في محيط الرئيس الفرنسي ان اللقاء في بروكسل "عبارة عن اجتماع غير رسمي سيتيح لهم مراجعة المفاوضات مع ايران وتبادل وجهات النظر".

ومنذ اسبوعين تحدث وزير الخارجية الفرنسي مانويل فالس عن "اختلافات" في المفاوضات. واكد يوم الاثنين على استقلالية فرنسا عن الولايات المتحدة.

وقال الاثنين قبل اجتماع لوزراء الخارجية بدعوة من موغيريني "سنبحث في محاولة لنرى اذا كان بامكاننا التقدم"، مضيفا "نامل في التوصل الى اتفاق، وانما فقط اذا كان الاتفاق قويا فعلا".

وفي واشنطن، دعا الرئيس الاميركي باراك أوباما الخميس شعب وقادة ايران الى اغتنام "أفضل فرصة تتاح منذ عقود" امام الدولتين لتصحيح علاقتهما عبر التوصل الى اتفاق حول برنامج طهران النووي.

 

×