صورة ارشيفية

أمريكا تحذر من هجمات على الغربيين العاملين في مجال النفط بالسعودية

حذرت السفارة الأمريكية من قيام متشددين بشن هجمات تستهدف العاملين الغربيين في مجال النفط بالسعودية.

وقالت أمس الجمعة "لدى السفارة الأمريكية معلومات بأنه -واعتبارا من مطلع مارس- قد يستهدف أفراد مرتبطون بتنظيم إرهابي الغربيين العاملين في مجال النفط وربما يكون من بينهم أمريكيون يعملون لدى شركات نفط في المنطقة الشرقية بهجمات أو عمليات خطف."

ولم تحدد الرسالة هوية المتشددين.

ويتصاعد التوتر في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط وهي إحدى المناطق الرئيسية للشيعة في المملكة في ظل الصراعات الطائفية العنيفة في اليمن وسوريا والعراق.

لكن المملكة انضمت إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية لأسباب من بينها مخاوف من امتداد نفوذ التنظيم المتشدد إلى داخلها.

يأتي التحذير الأمريكي بعد هجمات نفذت في الأشهر الأخيرة.

وفي أحدث هجوم على الأمريكيين أصيب أمريكي برصاص مسلحين مجهولين بينما كان في سيارة بمدينة الإحساء في المنطقة الشرقية في يناير كانون الثاني. وقتل مسلح أمريكيا وأصاب آخر في العاصمة الرياض في أكتوبر تشرين الأول.

وفي نوفمبر تشرين الثاني قتل سبعة من الشيعة بالرصاص في الإحساء أثناء إحياء ذكرى عاشوراء. واعتقلت السعودية أربعة مشتبه بهم رئيسيين وقالت إنها تعتقد أن الهجوم نفذ بأوامر من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية خارج المملكة.

وشهدت المنطقة الشرقية مظاهرات مناهضة للحكومة لدعم الشيعة الذين يشتكون من تعرضهم للتمييز لكن السلطات السعودية تنفي أي تمييز ضدهم.

 

×