المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي

خامنئي: ايران لن تدع واشنطن تفسد امكان التوصل الى اتفاق نووي

اكد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الخميس، ان ايران لن تدع الولايات المتحدة تفسد امكان التوصل الى اتفاق نووي، وذلك ردا على نواب اميركيين يشككون في امكان ايجاد حل لهذه الازمة الديبلوماسية.

واشاد آية الله خامنئي الذي له الكلمة الاخيرة في الملفات الاستراتيجية للجمهورية الاسلامية، بفريق المفاوضين الايرانيين "المؤتمنين والمخلصين" في مواجهة القوى العظمى "المخادعة"، كما ذكرت وكالة ايسنا الطالبية.

وقال آية الله خامنئي الذي دائما ما يعرب عن ارتيابه بالولايات المتحدة، ان "مسؤولي الجمهورية الاسلامية الايرانية يعرفون ما يجب عليهم فعله، كما انهم يدركون تماما ما يجب القيام به اذا ما تم التوصل الى اتفاق، للحؤول دون نكث الادارة الاميركية له".

واوضح خامنئي لدى استقباله اعضاء مجلس الخبراء الذي يشرف على انشطة المرشد الاعلى ان الفريق الذي اختاره الرئيس حسن روحاني "هم عناصر مؤتمنون وحريصون ويبذلون قصارى جهدهم لتحقيق مصالح البلاد". لكنه اضاف "بطبيعة الحال، اشعر بالقلق لان الطرف الاخر صفته المكر والخداع والغدر والطعن من الخلف".

واعتبر خامنئي انه "كلما اقتربنا من  انتهاء المفاوضات تصبح لهجة الطرف الاخر المقابل ولاسيما الاميركيين اكثر حدة وتشددا وتصلبا".

وفي رسالة مفتوحة وجهوها الاثنين الى "قادة جمهورية ايران الاسلامية"، حذر 47 من 54 من اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، ايران من ان الكونغرس وحده يتمتع بسلطة رفع العقوبات الاميركية التي اقرت على شكل قوانين في السنوات الاخيرة.

وسيلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف ابتداء من الاحد في لوزان (سويسرا) في جولة جديدة من المفاوضات. وسيلتقي ظريف الاثنين ايضا في بروكسل نظراءه الاوروبيين في مجموعة 5+1، قبل ان يعود الى لوزان، كما ذكرت وزارة الخارجية الايرانية.

 

×