الناطق باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيج

تركيا تستبعد في الوقت الراهن استخدام التحالف لقاعدة "إنجرليك " ضد داعش

استبعد الناطق باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلغيج ،اليوم الاربعاء في الوقت الراهن استخدام قاعدة إنجرليك الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية' داعش'.

غير أن المتحدث قال مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة في أنقرة، ان القاعدة قد تكون جزءًا من مرحلة شاملة لاحقًا، في العمليات التي يجريها التحالف الدولي ضد التظيم في مدينة الموصل العراقية،بحسب وكالة انباء الاناضول.

و أشار "بيلغيج" إلى أن تركيا تحارب داعش، وهي جزء من التحالف الدولي ضد التنظيم، وأن داعش يشكل تهديدًا لاستقرار تركيا والمنطقة.

وأكد المتحدث التركي دعم بلاده للعراق في حربه ضد داعش، ، مشيرا الى الى ان تركيا تقوم في هذا الإطار بتدريب ألف و511 من البيشمركة، إلى جانب إرسال 15 شاحنة محملة بالمعدات العسكرية إلى العراق.

ولفت إلى أن وزير الدفاع التركي وخلال لقاءاته مع المسؤوين العراقيين في إطار زيارته الأخيرة إلى العراق، أكد دعم تركيا الاستخباراتي واللوجستي للعراق في حربه ضد داعش.

وقال بيلغيج: "إن تركيا ستقيّم مساعدتها إلى التحالف الدولي مع التطورات المرتقبة في المرحلة المقبلة".

ووصف "بيلغيج" المزاعم القائلة أن تركيا لا تقوم بما يكفي في الحرب على التنظيم، بأنها لا أساس لها من الصحة، مشيرًا إلى أهمية التبادل الاستخباري مع الدول في مسألة منع المقاتلين الأجانب المتوجهين إلى سوريا والعراق عبر تركيا التي تربطها حدود طويلة مع البلدين، لافتًا أن بلاده نظمت قائمة لنحو 12 ألف شخص ممنوع دخولهم إلى تركيا، إلى جانب ألف و100 مقاتل أجنبي تم ترحيلهم إلى بلادهم، مؤكدًا أن هذه الخطوات جاءت نتيجة الجهد الاستخباراتي.

يذكر ان تركيا ليست عضو في التحالف الدولي والعربي الذي يقاتل ضد داعش في كل من العراق وسورية حيث يسيطر التنظيم على مساحات شاسعة في البلدين.

 

×