وزيرة خارجية السويد مارغو فالستروم خلال مؤتمر صحافي في ريغا في 23 يناير 2015

الاتحاد الاوروبي سيطلب توضيحات من الجامعة العربية حول الغاء كلمة لوزيرة خارجية السويد

اعلن الاتحاد الاوروبي الثلاثاء انه سيطلب توضيحات من جامعة الدول العربية بعد الغاء خطاب كان من المفترض ان تلقيه وزيرة الخارجية السويدية الاثنين في مقر الجامعة في القاهرة.

واكدت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم الاثنين ان تم الغاء خطابها امام الجامعة العربية بضغط من السعودية بسبب مواقفها من حقوق الانسان.

وستبحث وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغيريني مع فالستروم والامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الموضوع "من اجل ان تتضح الصورة اكثر"، وفق ما اعلنت المتحدثة باسم موغيريني مايا كوتشيانتشيتش.

واضافت المتحدثة "نأسف" لعدم تمكن الوزيرة السويدية "من الكلام". واشارت الى ان الاتحاد الاوروبي "يعلق اهمية كبيرة على التعاون الجيد" مع الجامعة العربية، و"بيننا حوار مستمر معها (...) وخصوصا حول الحريات الاساسية وحقوق الانسان".

وكانت فالستروم اوضحت "ان التفسير الذي تلقيناه هو ان السويد سلطت الضوء على وضع الديموقراطية وحقوق الانسان (في المنطقة)، ولهذا السبب لا يريدونني أن اتكلم. آسف لذلك".

ونشرت الحكومة السويدية نص الخطاب الذي كان يفترض ان تلقيه الوزيرة ولم يشر في اي وقت من الاوقات الى السعودية بل بعبارات عامة الى اعتراف السويد بفلسطين وضرورة ارساء الديموقراطية والتنمية الاقتصادية ومحاربة الارهاب واحترام حقوق الانسان.