وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف

وزير الخارجية الإيراني: خطاب نتنياهو لم يكن له أي تأثير على طاولة المفاوضات

قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف اليوم الخميس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يكن له أي تأثير على طاولة المفاوضات بين إيران ودول 5+1 حول الملف النووي لطهران ، وذلك في إشارة إلى قيام نتنياهو بإلقاء خطاب أمام الكونجرس الأمريكي ينتقد فيه الاتفاق الذي يتم بلورته مع طهران حول برنامجها النووي.

وأوضح ظريف في مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن." الإخبارية الأمريكية أنه "لم يكن هناك أي تأثير على طاولة المفاوضات ، وأستطيع أن أرى أنه (نتنياهو) وبعض الأشخاص الآخرين يحاولون خلق جو من الهيستيريا والخوف استنادا على الأكاذيب والخداع ومنع اتفاقية من أن تتبلور".

وأردف :"نحن نؤمن بأنه يمكننا بالحقيقة التوصل إلى اتفاق إذا توفرت هناك الإرادة السياسية لاتخاذ خيارات صعبة وعلى الجميع القيام بخيارات صعبة.

وأضاف :"نحن أظهرنا الإرادة السياسية للدخول بالمفاوضات لحل هذه المسألة ، وأعتقد أن على الطرف الآخر أن يقوم بالأمر ذاته وإظهار الإرادة السياسية واتخاذ قرارات صعبة والعلم بأن العقوبات والاتفاق لا يمكن أن يكونا مع بعضهما البعض ، فإما أن تختار مسار العقوبات وتستمر في المواجهة أو حل هذه المسألة من خلال المفاوضات والتوصل إلى اتفاق.

وتابع :"نحن أقدمنا على خيار صعب للانخراط في مفاوضات رغم أننا نؤمن أن هذا الأمر غير ضروري حيث أن الأزمة مصطنعة كما رأينا".

 

×