الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

هولاند لنتانياهو: اليهود "لهم مكانتهم في اوروبا وعلى الاخص في فرنسا"

اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين ان اليهود "لهم مكانتهم في اوروبا وعلى الاخص في فرنسا" وذلك على اثر دعوة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يهود اوروبا للهجرة الى اسرائيل.

ودعا هولاند الفرنسيين الى التيقظ بعد تدنيس مئات المدافن في مقبرة يهودية شرق فرنسا واعلن انه سيشارك الثلاثاء "ان سمحت الظروف" في حفل سيقام في هذه المنطقة.

وقال هولاند "لن اقبل (...) بتصريحات تصدر في اسرائيل تبعث على الاعتقاد بان اليهود لم يعد لهم مكانتهم في اوروبا وعلى الاخص في فرنسا" مضيفا "لكن علينا ان نضمن لكل يهود فرنسا وبشكل اوسع لكل مواطني فرنسا الامن والاحترام والاعتراف والكرامة".

وكان نتانياهو دعا الاحد يهود اوروبا الى الهجرة الى اسرائيل وذلك بعد هجومي كوبنهاغن. وقد سبق واغضب باريس باعلانه في العاشر من كانون الثاني/يناير ليهود فرنسا ان اسرائيل هي "موطنكم"، وذلك بعد احتجاز رهائن في متجر يهودي اسفر عن مقتل اربعة يهود.

واكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاثنين ان فرنسا لا ترغب برحيل يهود فرنسا الى اسرائيل وعبر عن "اسفه" لتصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي.

والتحقيق لا يزال جاريا بشأن تدنيس ثلاثمئة قبر في المقبرة اليهودية في سار-اونيون وهي اكبر عملية تدنيس في فرنسا منذ 25 سنة.

 

×