الرئيس الألماني يواخيم جاوك

الرئيس الألماني يحذر من إتباع مبدأ العين بالعين للانتقام من "داعش"

عقب مقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، حذر الرئيس الألماني يواخيم جاوك من الانتكاسة إلى عصور ما قبل الديموقراطية ، وقال جاوك اليوم الأربعاء خلال زيارته الرسمية لجزيرة زنجبار التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في تنزانيا، إن التعامل بمبدأ العين بالعين لا يمكن أن يمثل رد الفعل المناسب على حرق (داعش) للطيار الأردني سواء من الناحية القانونية أو الناحية الأخلاقية.

وردا على الدعوة التي تنادي بالانتقام بنفس الوسائل، قال الرئيس الألماني: "يمكنني تفهم ذلك على المستوى الإنساني، ولكن لا يمكنني سوى رفضه على المستوى السياسي".

وتابع جاوك أن أفعال (داعش) مروعة، ولكنه أشار إلى أنه "لا يجوز الاعتقاد أن السعي إلى تحقيق السياسة المستنيرة يعد هراء" لمجرد أن هناك متطرفين وجناة.

وأكد أنه سيتم تنفيذ الديموقراطية على المدى الطويل؛ "لأن أغلب المواطنين في العالم - أو جميعهم تقريبا - يرغبون في التمتع بالحرية والقدرة على تقرير المصير وتحقيق الأمن لحياتهم وصحتهم".

يذكر أن الأردن قامت بإعدام اثنين مدانين بالقتل انتقاما لمقتل الطيار الأردني على يد داعش، التي نشرت مقطع فيديو تحرق فيه هذا الطيار حيا.

 

×