العالم ينعي العاهل السعودي الذي رحل عن عمر يناهز التسعين عاما

العالم ينعي العاهل السعودي الذي رحل عن عمر يناهز التسعين عاما

توالت التعازي من كل انحاء العالم بوفاة العاهل السعودي الملك عبد الله عن عمر يناهز التسعين عاما، وكلها اشادت بالقائد الذي تمكن خلال عشر سنوات من الحكم من الحفاظ على الاستقرار في اكبر قوة نفطية بعيدا عن الاضطرابات التي تشهدها المنطقة.

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان "لقد كان قائدا صادقا وشجاعا في قناعاته"، واشاد ب"الصداقة الحقيقية" التي كانت تربطه به.

واضاف اوباما "لقد عمل بلدانا معا لمواجهة العديد من التحديات وكنت دائما اقدر وجهات نظره".

وقال ان "الشراكة المتينة بين بلدينا ستكون جزءا من ارث الملك عبد الله".

وخلال فترة حكم الملك عبدالله ظلت الولايات المتحدة والسعودية حليفتان على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وحيا اوباما ايضا "الخطوات الجريئة التي اتخذها (الملك الراحل) لتعزيز مبادرة السلام العربية والتي ستظل من بعده مساهمة ثابتة في الجهود من اجل السلام في المنطقة".

واشاد الرئيس الاميركي السابق جورج بوش الابن ب"صديق وشريك عزيز" كان "حليفا حكيما ويمكن الاعتماد عليه".

واعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان "العالم فقد قائدا وقورا".

وقال كيري في بيان "كان فخورا جدا بمسيرة المملكة وكان شريكا شجاعا في محاربة التطرف العنيف وفي الوقت نفسه فاعلا كبيرا من اجل السلام".

واشار رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر برجل "مندفع جدا لبلاده وللتنمية والاقتصاد العالمي"، واشاد ب"مدافع غيور عن السلام في الشرق الاوسط".

وفي اوروبا، اشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في بيان ب"ذكرى رجل دولة ترك عمله اثرا عميقا في تاريخ بلاده وكان لديه رؤية لسلام عادل ودائم في الشرق الاوسط لا تزال تتناسب مع الواقع الحالي".

واكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان ان الملك الراحل سيذكره الناس "للسنوات الطويلة التي امضاها في خدمة بلاده والتزامه من اجل السلام والتفاهم بين الاديان".

واعتبر رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام ان لبنان خسر بوفاة العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز "نصيرا وسندا"، فيما اعلنت دار الفتوى اقفال جميع مؤسساتها لثلاثة ايام حدادا.

وفي طوكيو اشاد المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا ب"الدور الملفت الذي لعبه (الملك) من اجل السلام والاستقرار في السعودية والامة الاسلامية والعالم".

واعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن "حزنه" وذكر في تغريدة انه تبلغ قبل ايام بالوضع الصحي للملك من قبل الامير سلمان بن عبد العزيز الذي تمت مبايعته لتولي الحكم.

واضاف مودي "برحيل الملك عبد الله فقدنا صوتا مهما ترك اثرا كبيرا في بلاده".

وتوفي العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز فجر الجمعة وتمت مبايعة ولي عهده الامير سلمان بن عبد العزيز ملكا، بحسب بيان اصدره الديوان الملكي السعودي.

واورد البيان ايضا ان الامير مقرن، وهو الاخ غير الشقيق للملك الراحل، بات وليا للعهد.

 

×