المفوضية الاوروبية: انضمام اليونان الى منطقة اليورو لا يمكن العودة عنه

قالت متحدثة باسم المفوضية الاوروبية الاثنين ان انتماء بلد ما الى منطقة اليورو "لا يمكن العودة عنه"، وذلك ردا على سؤال عن احتمال خروج اليونان من العملة الواحدة.

واضافت انيكا برايدهارت ان "الانتماء الى منطقة اليورو لا يمكن العودة عنه"، مشيرة الى ان هذه القاعدة مدرجة في "المادة 140 الفقرة 3" من معاهدة لشبونة.

واكد المتحدث مارغاريتيس شيناس ردا على سؤال حول ما اذا كان هذا الخيار ممكنا "لن نخوض في تكهنات وسيناريوهات يمكن ان تفسر في اطار غير مطروح".

وطرحت الاسئلة على المفوضية بعد معلومات نشرت في المجلة الاسبوعية الالمانية دير شبيغل تفيد ان السلطات الالمانية تعتبر خروج اليونان من منطقة اليورو حتمي اذا فاز حزب سيريزا اليساري الراديكالي في الانتخابات التشريعية في 25 كانون الثاني/يناير، وقرر التخلي عن التقشف في الموازنة وعدم تسديد ديون بلاده.

واثارت هذه المعلومات جدلا في المانيا حيث ينظر اليها كطريقة تمارس من خلالها المستشارة انغيلا ميركل ووزير المال فولفغانغ شويبله الضغوط على الناخبين في اليونان.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الاثنين ان اليونانيين "احرار في اختيار مصيرهم" مشيرا مع ذلك الى ضرورة "احترام التعهدات" المعلنة ضمن الاتحاد الاوروبي.

واضاف "اما بالنسبة للبقاء في منطقة اليورو، فان اليونان وحدها تقرر ذلك".

وشددت المفوضية الاوروبية اليوم على نجاح منطقة اليورو مشيرة الى ان ليتوانيا اصبحت البلد رقم 19 اعتبارا من مطلع الشهر الحالي.

 

×