المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم

ايران: المغرب بصدد اعادة فتح سفارتها في طهران

كشفت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية، مرضية افخم، اليوم الأربعاء النقاب عن ان المغرب بصدد اعادة فتح سفارتها.

وقالت افخم في مؤتمرها الصحفي الاسبوعي اليوم الاربعاء، انه تم الاعلان عن استئناف العلاقات بين المغرب وايران اثر المحادثات الهاتفية التي جرت العام الماضي بين وزيري خارجية البلدين ولقد تم تعيين السفير الايراني، كما ان المغرب بصدد اعادة فتح سفارته وتعيين سفير له في طهران.

يشار الى ان المغرب قد قرر في عام 2009 قطع علاقاته الدبلوماسية مع ايران بعد قيام الاخيرة باصدار بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق الرباط اثر تضامنها مع مملكة البحرين على غرار العديد من الدول بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدة اراضيه.

وحول زيارة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" الى طهران ، اوضحت افخم بان هذه الزيارة مدرجة في جدول الاعمال، غير انها قالت انه لم يتم تحديد موعد لهذه الزيارة الى الان.

ووصفت العلاقات بين ايران وحماس بانها" طبيعية وتمضي في مسار جيد" واضافت: ان المحادثات والمشاورات مستمرة بين الطرفين.

واعربت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية عن القلق الشديد بشان اعتقال الشيخ علي سلمان امين عام جمعية الوفاق في البحرين وقالت: ان النهج الامني لحكومة البحرين لحل القضايا الداخلية نهج خاطئ وينبغي عليها التخلي عن هذا النهج وان تحترم الاطر القانونية والحقوقية.

واستهجنت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية الاجراء الامريكي الاخير المتمثل بفرض اجراءات حظر جديدة على ايران، وقالت ان فرض هذا الحظر في الوقت الذي تجري فيه المباحثات بين ايران ومجموعة 5+1 يعد انتهاكا صريحا لمبدأ حسن النية ويلقي بظلال من الشك على اهداف الادارة الاميركية من المفاوضات.

وقالت ان جولة المفاوضات النووية القادمة بين ايران ومجموعة "5+1" ستجري في 15 كانون ثان ' يناير القادم في جنيف.

كانت ايران ومجموعة 5+1 (التي تضم بريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة وروسيااضافة الى المانيا) فشلتا خلال مفاوضات جرت الشهر الماضي في التوصل الى اتفاق نهائي ، حسبما كان محددا واتفقتا على تمديد المفاوضات حتى اول تموز'يوليو المقبل.

 

×