الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين يطالب صندوق النقد الدولي بالمزيد من الدعم لأوكرانيا

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صندوق النقد الدولي بتقديم المزيد من الدعم المالي لأوكرانيا التي أنهكتها الأزمة المالية والسياسية.

وذكر مكتب الرئيس الروسي اليوم الاثنين أن بوتين أبلغ رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد اليوم بشأن الدعم الذي تقدمه روسيا لأوكرانيا التي كانت من قبل إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقا وأن خفض أسعار الغاز الروسي لأوكرانيا من بين أشكال هذا الدعم.

وتواجه أوكرانيا شبح الإفلاس وذلك بسبب الحرب الأهلية بين القوات النظامية والانفصاليين الموالين لروسيا شرق أوكرانيا.

غير أن لوائح صندوق النقد الدولي لا تسمح له بتمويل الدول التي بها حرب أهلية حيث يفرض الصندوق على الدول التي تستفيد بقروضه قيودا وإصلاحات صارمة
ومع ذلك فمن المقرر أن يوفد الصندوق بعثة للعاصمة الأوكرانية كييف في الثامن من كانون ثان'يناير المقبل للتباحث بشأن برنامج إصلاحي تعتزم الحكومة الأوكرانية المعروفة بموالاتها للغرب تنفيذه.

وفي سياق ذي صلة دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير ونظيره الروسي سيرجي لافروف خلال اتصال هاتفي بينهما اليوم الأطراف المعنية لبذل المزيد من الجهود التي من شأنها تحقيق السلام في شرق أوكرانيا وذلك حسبما ذكرت الخارجية الروسية اليوم.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد أعلن في وقت سابق عن قمة تشارك فيها قيادات سياسية من ألمانيا وروسيا وفرنسا في الخامس عشر من الشهر المقبل لحل النزاع.

 

×