صورة ارشيفية

كييف تعلن البدء في إنشاء "منطقة عازلة" بين طرفي النزاع

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن عملية سحب طرفي النزاع المسلح في دونباس (جنوب شرق البلاد) لمدافعه الثقيلة من جبهة القتال ستبدأ الجمعة 26 ديسمبر.

ونقلت الوزارة الخميس 25 ديسمبر عن ممثل الأركان العامة للجيش الأوكراني اللواء ألكسندر روزمازنين قوله إن الجانب الأوكراني حريص على تنفيذ بنود مذكرة مينسك.

وأشار إلى أن المرحلة التالية لضمان التهدئة في منطقة النزاع، والتي تبدأ بعد 26 ديسمبر، تقتضي سحب المدافع ذات المعايير 100 ميلليمتر وأكثر إلى مسافات محددة، ما سيؤدي إلى إحداث منطقة عازلة مساحتها 30 كلم.

يذكر أن اللواء روزمازنين يشارك في أعمال الإدارة المشتركة التي تقوم بتنسيق المسائل المتعلقة بوقف إطلاق النار وتثبيت الخط الفاصل بين الطرفين المتنازعين في دونباس.

وحسب قوله، فإن ممثلين عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سيباشرون مراقبة سحب الأسلحة الثقيلة إلى ما بعد المسافات المحددة في اتفاق مينسك.

وأشار روزمازنين إلى أن المركز المشترك برفقة بعثة المراقبين ومجموعات منتشرة على الأراضي التابعة للقطاعات والمناطق الأوكرانية، سيشرع بتقديم المساعدة في الدوريات وصياغة البروتوكولات بشأن المخالفات إذا كانت قائمة".

تبادل الأسرى.

من جانب آخر أعلن رئيس "جمهورية لوغانسك الشعبية" (المعلنة من جانب واحد) إيغور بلوتنيتسكي أن عملية تبادل الأسرى بين الطرفين يجب أن تتم قبل يوم الأحد القادم.

وفي تعليق على نتائج اللقاء الأخير لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا في مينسك قال بروتنيتسكي إن الموضوع الوحيد الذي توصل الطرفان إلى الاتفاق حوله خلال هذا اللقاء هو تبادل الأسرى على شكل "225 مقابل 150".

وفي وقت سابق من الخميس أفاد كل من بلوتنينسكي ورئيس "جمهورية دونيتسك الشعبية" (المعلنة من جانب واحد) ألكسندر زاخارتشينكو بتوصل طرفي النزاع إلى اتفاق حول تبادل الأسرى.

 

×