رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني

لاريجاني: أطلعنا المرجع السيستاني على خطوات إيران في ارساء السلام بالمنطقة

قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي (البرلمان) الايراني علي لاريجاني اليوم الثلاثاء انه نقل للمرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني ابرز حواراته في جولته الاقليمية التي شملت سوريا ولبنان، وخطوات ايران في ارساء السلام بالمنطقة ومنها العراق.

وأضاف لاريجاني في مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه بالمرجع السيستاني في مدينة النجف الاشرف العراقية" سبب زيارته للمرجع السيستاني هو نقل ما تحاورنا به في زيارة سوريا ولبنان وما سنناقشه مع الاطراف العراقية كما استعرضنا معه ما تقوم به ايران من اجراءات في اطار دعم الدول الاسلامية ومنها العراق" بجسب وكالة انباء فارس الايرانية.

وأضاف "كما اطلعنا المرجع الديني على اجراءات بلادنا في عملية ارساء السلام بدول المنطقة "داعيا الدول الاسلامية للتعاون مع العراق في حربه ضد الارهاب".

وأشار الى ان "المرجع السيستاني أكد لنا ضرورة دعم التعايش السلمي في المنطقة بين مختلف المذاهب والقوميات "لافتا الى ان "الجانب الاقتصادي والتجاري بين العراق وايران كان جانبا من مباحثاتنا".

وأشاد لاريجاني بالمرجع السيستاني قائلا "للمرجع نظرة ثاقبة في الوضع العراقي والاقليمي وكذلك الدولي وكانت توجيهاته ممتازة بهذا الجانب، مضيفا ان "وجود مرجع مثل السيد السيستاني هو ملك لكل دول العالم والشيعة خاصة".

وأشار الى انه سيبحث مع مسؤولين عراقيين حول الدعم والاجراءات التي قامت وتقوم بها ايران ضد الارهاب الدولي والموجود في العراق".

وصرح لاريجاني لدى وصوله إلى مدينة النجف '170 كلم جنوب بغداد' إن "الكثير من الدول أصبحت متفهمة لحساسيات المنطقة وخطر الإرهاب ، وهذا يعد بحد ذاته خطوة إلى الأمام في الحرب على الإرهاب".

وأكد في الوقت نفسه على الحاجة لمزيد من التشاور في هذا الشأن.

وانتقد لاريجاني "الدول التي قدمت الدعم الضمني للجماعات الإرهابية".

ورأى أن مكافحة الإرهاب "تكمن في تعاون جميع الدول الإسلامية مع الحكومة العراقية لاجتثاث جذور هذه الظاهرة في أسرع وقت ممكن".

وقال إن "الهدف من زيارته للعراق هو بحث أهم القضايا على الصعيدين الإقليمي والدولي".

كان لاريجاني قد وصل فجر اليوم الثلاثاء إلى العراق في ختام جولة إقليمية شملت أيضا سورية ولبنان.

وسيلتقي لاريجاني خلال الزيارة بالرئيس العراقي وبرئيسي الوزراء والبرلمان ، وعدد من المراجع الدينية.

 

×