صورة ارشيفية

ايران تعلن عن مناورات عسكرية كبرى في اخر ديسمبر

اعلن قائد السلاح البحري الايراني الخميس ان بلاده ستجري في اخر كانون الاول/ديسمبر الحالي مناورات عسكرية واسعة تمتد حتى خليج عدن.

وقال الاميرال حبيب الله سياري، كما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية (ايرنا) ان "هذه المناورات التي اطلق عليها +محمد رسول الله+ ستجرى من 25 الى 31 كانون الاول/ديسمبر من مضيق هرمز الى خط العرض الشمالي 10، اي الى ما ابعد من خليج عدن".

وتشمل منطقة المناورات ايضا قسما كبيرا من اقليمي سيستان-بالوشيستان وهرمزكان (جنوب شرق).

واضاف ان "قدرة ايران الباليستية ستعرض خلال هذه التدريبات مع اطلاق صواريخ من مختلف الانواع واستخدام نماذج عدة من الطائرات بدون طيار".

وطلب الاميرال سياري من القوات الاجنبية "مغادرة المنطقة" خلال هذه التدريبات لتفادي اي حوادث مشددا في الوقت نفسه على ان هذه المناورات لا تمثل "اي تهديد للقوات الاجنبية الموجودة في الخليج الفارسي" في اشارة الى الاسطول الخامس الاميركي المتمركز في البحرين.

وتمتد هذه التدريبات التي تشارك فيها ايضا القوات الجوية على مساحة 2.2 مليون متر مربع حسب الوكالة الايرانية. وهي المرة الاولى التي تعلن فيها ايران عن مناورات بعيدة الى هذا الحد عن حدودها.

وترجع المناورات البحرية الاخيرة لايران الى ايار/مايو 2013. ومنذ انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في حزيران/يونيو 2013 لم تجر ايران اي مناورات عسكرية واسعة.

 

×