انبعاث الغازات احد الاسباب الرئيسية المسببة لمفعول الدفيئة

الصندوق الاخضر يجمع 10 مليارات دولار لمساعدة الدول النامية على مواجهة الاحترار

ساهمت استراليا بمبلغ 166 مليون دولار وبلجيكا بمبلغ 63 مليونا في الصندوق الاخضر ليتجاوز اجمالي المساهمات فيه عتبة العشرة مليارات دولار، ستكون مخصصة لمساعدة الدول النامية على مواجهة الاحترار المناخي.

ولاقى هذا الاعلان ترحيبا في ليما، حيث يعقد حتى اخر الاسبوع الحالي مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ الذي يبحث في مشروع اتفاق حول خفض الغازات المسببة لمفعول الدفيئة، ينبغي اقراره خلال مؤتمر باريس في كانون الاول/ديسمبر 2015.

ورأى الوفد الصيني المشارك في المؤتمر ان تجاوز المبالغ المرصودة عتبة العشرة مليارات "هو مؤشر ايجابي" معتبرا في الوقت نفسه انه ينبغي بذل الكثير للوصول الى عتبة المئة مليار.

ويعتزم الصندوق الاخضر جمع مئة مليار دولار بحلول العام 2020 لتمويل انشطة من شأنها تخفيض انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة، ولا سيما من خلال مكافحة قطع اشجار الغابات، وانشاء مشاريع للتكيف مع اثار ارتفاع درجات حرارة الارض ومنها ارتفاع مستوى البحار.

وشددت دول الجنوب في الاشهر الماضية على ضرورة ان تبلغ مساهمات الدول الغنية عشرة مليارات دولار قبل انعقاد مؤتمر ليما لتأكيد التزامها بوعودها.

واعلنت حوالى خمس عشرة دولة مساهمتها حتى الآن، منها اليابان والولايات المتحدة (1.5 مليار)، وفرنسا والمانيا (مليار)، وسويسرا وكوريا الجنوبية (100 مليون)، والدنمارك (70 مليونا)، والنروج (33 مليونا)، وتشيكيا (5.5 مليون).

 

×