وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

لافروف: روسيا تأمل في وقف جديد لإطلاق النار في أوكرانيا

رحب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الثلاثاء (9 ديسمبر كانون الأول) بإعلان كييف انها أوقفت العمليات القتالية ضد انفصاليين موالين لموسكو.

وأعلنت الهدنة من طرف واحد وأطلق عليها (يوم الصمت) في أوكرانيا انتظارا للمفاوضات المتوقع أن تجرى في وقت لاحق وإن كان لم يحدد بعد موعدا لعقدها.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع نظيره البلجيكي ديدييه ريندز "لدينا آمال بخصوص وقف إطلاق النار المعلن اليوم. هذا ليس الإعلان الأول من نوعه، لكن هذه الخطوة أعد لها بشكل جيد جدا. جرت محادثات بين ممثلين لجانبي الصراع، وساعد مسؤولون روس في التحضير لها بناء على طلب الرئيس بوروشينكو."

ويجري التخطيط لمحادثات جديدة في مينسك التي شهدت اجتماعات سابقة منها الاجتماع الذي أبرم فيه اتفاق وقف إطلاق النار في الخامس من سبتمبر أيلول الماضي. لكن وكالة الإعلام الروسية قالت إن كييف كانت تريد إجراء المحادثات اليوم الثلاثاء غير أن الانفصاليين أرادوا مزيدا من الوقت وطلبوا إجراء المفاوضات يوم الجمعة المقبل (12 ديسمبر كانون الأول).

وتهدف المحادثات التي ستجرى تحت إشراف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى تدعيم الهدنة بالاتفاق على إجراءات مثل نقل الأسلحة الثقيلة بعيدا عن الحدود.

 

×