صورة تعبيرية

اوكرانيا تتلقى اول شحنة من الغاز الروسي منذ وقف الامدادات في يونيو

اعلنت اوكرانيا الثلاثاء انها تسلمت اول شحنات من الغاز الطبيعي الروسي منذ ان ادى خلافها مع موسكو حول الاسعار الى وقف الامدادات في حزيران/يونيو.

وقالت شركة نقل الغاز الاوكرانية اوكرترانسغاز في بيان "اعتبارا من الثلاثاء بدأت امدادات الغاز الطبيعي من الاتحاد الروسي". واضافت "سيتم استيراد ما يصل الى 43,5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا".

واكدت هذه المعلومات مجموعة الغاز الروسي العملاقة "غازبروم" كما افادت وكالات الانباء الروسية.

واعلنت مجموعة نفتوغاز الاوكرانية العامة ليل الجمعة السبت انها دفعت الى شركة غازبروم 378 مليون دولار مسبقا مقابل امدادات من الغاز الروسي قدرها مليار متر مكعب.

وكانت روسيا قطعت في حزيران/يونيو امدادات الغاز الى اوكرانيا التي رفضت زيادة الاسعار التي قررتها غازبروم. وهذا الخلاف اثار مخاوف لدى الاوروبيين من حصول نقص في الامدادات التي تمر عبر اراضي اوكرانيا خلال فصل الشتاء.

وبعد عدة جولات مفاوضات، توصلت اوكرانيا وروسيا والاتحاد الاوروبي في تشرين الاول/اكتوبر الى حل للازمة. وتناول الاتفاق تسديد متأخرات اوكرانيا واجراءات تسديد المال مقابل الامدادات من الغاز حتى اذار/مارس 2015.

وسددت اوكرانيا قسما من ديونها البالغة 3,1 مليار دولار المستحقة لدى روسيا مطلع تشرين الثاني/نوفمبر باول دفعة من 1,45 مليار دولار على ان تسدد الدفعة الثانية من 1,65 مليار دولار بحلول نهاية السنة.

ويقدر الروس مجمل متأخرات كييف بحوالى 5,3 مليار دولار لكنهم وافقوا على الاحتكام امام محكمة لل2,2 مليار المتبقية.

 

×