الرئيس التايواني ما ينغ-جيو مغادراً مركز إقتراع في تايبيه

بكين لن تترك مشكلة تايوان بلا حل "لفترة طويلة ولا تستبعد إستخدام القوة

اكد جنرال صيني ان الصين "لن تترك مشكلة تايوان بلا حل لفترة طويلة" و"لن تتخلى" عن استخدام القوة، وذلك بعدما مني الحزب الحاكم في تايوان المؤيد لتقارب مع بكين بهزيمة انتخابية.

وقال الجنرال ليو جينغسونغ في تصريحات نشرتها الصحيفة الحكومية غلوبال تايمز ليل السبت الاحد على موقعها الالكتروني ان "المشكلة التايوانية لن تبقى لفترة طويلة بلا حل".

واضاف "لن نتخلى اطلاقا عن استخدام القوة وفي ما يتعلق باللجوء الشرعي الى وسائل عسكرية عندما يحتاج الامر لذلك، فهذا يبقى خيارا". واكد ان "هذا الوضع المربك لا يمكن ان يستمر".

وتأتي هذه التصريحات بعد اقل من اسبوع على هزيمة حزب كومينتانغ القومي الحاكم في تايوان والمؤيد لتوطيد العلاقات مع الصين، في انتخابات بلدية نظمت في نهاية الاسبوع الماضي في الجزيرة المستقلة بحكم الامر الواقع عن الصين منذ 1949.

وحصل الكومينتانغ على 40.7 بالمئة من الاصوات مقابل 47.5 بالمئة للحزب الديموقراطي التقدمي، الحزب المعارض المشكك تقليديا ببكين.

ويشعر العديد من سكان تايوان بالقلق من تنامي النفوذ الصيني. وقد اثار مشروع اتفاق للتبادل الحر مع الصين تظاهرات ضخمة اطلقها طلاب واحتل المتظاهرون البرلمان في تايبيه على مدى حوالى ثلاثة اسابيع في مارس.

 

×