امطار غزيرة في دولوريس في وسط الفيليبين

امطار غزيرة تتساقط على الفيليبين مع اقتراب الاعصار هاغوبيت

تساقطت امطار غزيرة مصحوبة برياح عاتية السبت على شرق الفيليبين مع اقتراب الاعصار هاغوبيت الذي يهدد مناطق لا تزال متأثرة بمرور اعصار عنيف اسفر عن مقتل المئات، بدمار اكبر.

وكان الاعصار هاغوبيت يتجه ببطء الى المحيط الهادىء نحو جنوب شرق اسيا على ان يصل الى الفيليبين فجر الاحد بحسب توقعات خبراء الارصاد الجوية.

وتم اجلاء اكثر من 600 الف شخص من المناطق الساحلية الى مراكز خاصة على ان يصل عدد كبير السبت وسط تحذيرات من هبوب رياح عنيفة وعواصف قوية وانزلاقات للتربة.

ويتوقع ان يضرب الاعصار هاغوبيت قرى نائية لصيادي الاسماك في اقصى شرق جزيرة سمار اولا ثم يمر عبر معظم المناطق الزراعية الفقيرة في وسط البلاد وربما العاصمة مانيلا المكتظة بالسكان.

ولا يزال عدد كبير من السكان في وسط الفيليبين يحاولون طي صفحة الاعصار هايان اعنف الاعاصير الذي ضرب البلاد واسفر عن مصرع او فقدان اكثر من 7350 شخصا في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

وتجمع الاف الاشخاص السبت في المدارس والكنائس ومراكز استقبال في تاكلوبان احدى المدن الاكثر تاثرا بالاعصار هايان وآثاره.

وقالت المى ( 36 عاما) التي دمر منزلها وتوفيت والدتها خلال هبوب الاعصار هايان لوكالة فرانس برس بعد ان لجأت الى الطابق الثاني من مبنى جامعي التجأ اليه اكثر من الف شخص "اننا خائفون يشعر السكان بالذعر".

واضافت "كل ما لدينا هو غطاء من البلاستيك ننام عليه. تشعر جدتي بالبرد الشديد".

وفي الخارج بدت المدينة شبه مقفرة مع تساقط الامطار وهبوب الرياح العاتية لان سكانها يشعرون بان ذلك مؤشر على توقع احوال جوية رديئة.

وفي كاتبالوغان عاصمة جزيرة سمار التي يتوقع ان تكون اول منطقة يضربها الاعصار كانت السلطات تستعد لارتفاع منسوب المياه الى مستوى قياسي.

وقالت رئيسة البلدية ستيفاني او تان انه طلب من اكثر من 10 الاف شخص اللجوء الى مبان امنة.

وصرحت عبر الهاتف لوكالة فرانس برس "لا نريد ان يصاب الناس بالهلع لكنني اصدرت اوامر باجلاء الاشخاص قسرا من اجل سلامتهم".

وتابعت "لا يزال البعض  يقول ان الرياح ليست قوية بعد وان الامطار لم تهطل... لكن علينا ان نوضح بان هناك احتمال كبير بهبوب عاصفة عنيفة".

وفي منطقة بيكول الشرقية قالت السلطات انها تتوقع اجلاء 2,5 مليون شخص اي نصف عدد السكان الى مراكز استقبال حتى مساء السبت.

وكان الاعصار هاغوبيت صباح السبت على بعد 180 كلم (110 اميال) شرق جزيرة سمار وفقا لوكالة الارصاد الجوية المحلية.

وقالت كورازون سليمان مسؤولة الرعاية الاجتماعية لوكالة فرانس برس ان الامطار والرياح قد تؤثر على 50 مليون شخص او حوالى نصف سكان البلاد.

وتسبب الاعصار بهبوب رياح بسرعة 185 كلم في الساعة وعواصف قوية هي  الاعنف تضرب الفيليبين هذا العام في حال لم تتراجع حدتها.

وكانت عاصفة رماسن الاعنف هذا العام واسفرت عن مصرع اكثر من 100 شخص عندما ضربت مانيلا ومناطق اخرى على جزيرة لوزون في تموز/يوليو.

وتضرب الفيليبين حوالى 20  عاصفة قوية سنويا وتشهد ايضا هزات ارضية وثوران براكين ما يجعل من هذا البلد الاكثر تضررا بالكوارث الطبيعية في العالم.

والعواصف تتسبب بسقوط ضحايا لكنها تزداد عنفا نتيجة التقلبات المناخية وفقا للامم المتحدة وعلماء.

وفي العامين الماضيين سجلت عواصف في كانون الاول/ديسمبر اسفرت عن مصرع اكثر من ثلاثة الاف شخص.