وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

جاويش أوغلو: تقارب تركيٌ أمريكي بشان اقامة منطقة حظر طيران في سورية

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الاربعاء عن تقارب مواقف بلاده والولايات المتحدة بشان إقامة منطقة حظر طيران في سورية.

جاء ذلك في معرض رد جاويش أوغلو على أسئلة الصحفيين في مقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) بمدينة بروكسل، حيث يشارك في اجتماعات وزراء خارجية دول الحلف، بحسب وكالة الاناصول للانباء التركية.

وقال " موقف تركيا واضح جداً؛ إذ ينبغي وضع سياسة شاملة، كما ينبغي أن تتطابق الأقوال مع الأفعال، واتخاذ إجراءات فعلية وشاملة في أقرب وقت ممكن، خاصة وأن الغارات الجوية التي تشن على مواقع تنظيم داعش ليست كافية ".

وشدد الوزير التركي على ضرورة دعم المعارضة السورية المعتدلة والجيش السوري الحر، وعدم تجاهل البعد الانساني في المسألة السوريّة، وإبراز الأهمية الاستراتيجية لمدينة حلب على جدول أعمال الاجتماع.

ولفت وزير الخارجية التركي إلى أن دول الحلف؛ تمتلك وجهات نظر متطابقة مع تركيا؛ حيال ضرورة وضع استراتيجية شاملة ومُلِحَّة لمكافحة الإرهاب، وأن الدول المشاركة في الاجتماعات؛ قدمت مقترحات مختلفة؛ من بينها القيام بعمليات بريّة، واتخاذ كافة التدابير.

ولاتشارك تركيا في التحالف الدولي والعربي الذي تقوده الولايات المتحدة للتصدي لداعش الذي يسيطر على مساحات شاسعة في كل من سورية والعرق ويسعى لتوسيع نطاق نفوذه.

ووضعت تركيا اربعة شروط للانضمام للتحالف وهى اعلان منطقة حظر جوي، وإقامة منطقة آمنة، وتدريب المعارضين السوريين وتزويدهم بالسلاح، بالإضافة إلى شن عملية ضد قوات الرئيس الاسد نفسه.