الجيش الفلبيني

الفلبين تعتزم رفع صحفيين من هونج كونج من قائمة الممنوعين من خول

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية اليوم الاثنين انها سوف تطلب من مكتب الهجرة رفع أسماء تسعة صحفيين من هونج كونج من القائمة السوداء الخاصة بالممنوعين من دخول البلاد . ووضع مكتب الهجرة الصحفيين على القائمة السوداء لإمطارهم الرئيس بنينو اكينو بالأسئلة خلال قمة التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (آبيك) في بالي العام الماضي

وكانت الوكالة الوطنية للتنسيق الاستخباري أوصت بهذه الخطوة في حزيران'يونيو الماضي . وقال وزير الخارجية البرت ديل روزاريو للصحفيين اليوم الاثنين :" سوف يعاد النظر في هذه المسألة . سوف نعمل بشان ذلك ".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشارلز خوسيه إن الوزارة سوف تطلب من مكتب الهجرة رفع أسماء الصحفيين من القائمة السوداء الخاصة بالممنوعين من دخول البلاد . واضاف خوسيه :" هذه سوف تكون توصيتنا . لا يوجد أساس لادراجهم (على القائمة) ".

ووجه هؤلاء الصحفيون أسئلة لاكينو تتعلق بحادث احتجاز حافلة على متنها عدد من السائحين من هونج كونج خلال وجودهم في مانيلا عام 2010 .

وأسفرت محاولة انقاذ غير متقنة من جانب الأمن الفلبيني عن مقتل ثمانية سياح وأدت إلى توتر العلاقات بين هونج كونج والفلبين . وذكرت وسائل إعلام هونج كونج ان الصحفيين المدرجين على القائمة السوداء الخاصة بمكتب الهجرة الفلبينية يعملون لدى قناة " ناو تي في " و هيئة الاذاعة والتلفزيون في هونج كونج و" كوميرشال راديو"

وقالت المتحدثة باسم مكتب الهجرة الفلبيني الين تان إن الصحفيين ربما يستأنفون ضد وضعهم على القائمة. ومن المقرر ان تستضيف الفلبين قمة التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي التي تضم 21 دولة العام المقبل ، ومن المزمع ان تبدأ اجتماعات المسؤولين البارزين في كانون أول'ديسمبر المقبل.

 

×