المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو

وكالة الطاقة الذرية: إيران لم تقدم تفسيرا لمزاعم نووية

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو اليوم الخميس إن إيران فشلت مرة أخرى في تقديم تفسيرات ردا على مزاعم عن إجراء ابحاث محتملة خاصة بالقنبلة الذرية فيما يقترب موعد نهائي للتوصل لاتفاق شامل بين إيران والقوى العالمية الست لإنهاء النزاع المستمر منذ فترة طويلة.

وتجري إيران محادثات مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين في فيينا هذا الأسبوع في مسعى لدفع جهود التوصل لاتفاق بحلول 24 نوفمبر تشرين الثاني.

ومن المفترض أن يضع الاتفاق حدودا لبرنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية. ومن بين الشروط يقول مسؤولون غربيون إنه يتعين على إيران أن تتوقف عن عرقلة تحقيق الوكالة المستمر منذ 12 عاما بشأن مزاعم بأنها ربما كانت تعمل على تصميم قنبلة نووية.

لكن أمانو أوضح أن الوكالة أبعد ما تكون عن الرضا.

وقال خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة "إيران لم تقدم تفسيرات تمكن الوكالة من توضيح الإجراءات العملية القائمة."

وكان يشير إلى خطوتين اتفقت إيران على تنفيذهما بحلول أواخر أغسطس آب بتقديم معلومات للوكالة بخصوص مزاعم عن إجراء اختبارات على متفجرات وأنشطة أخرى قد تستخدم لتطوير قنابل نووية.

وقال أمانو "أدعو إيران لزيادة تعاونها مع الوكالة ولأن تسمح بالوصول في وقت مناسب لكل المعلومات ذات الصلة والوثائق والمواقع والمواد والأفراد."

وتنفي إيران أي نية لامتلاك أسلحة نووية وتقول إن برنامجها النووي يهدف لتوليد الكهرباء.

 

×