المقاتلة الأوروبية يوروفايتر

رصد 1.3 مليار دولار لتحديث نظام الرادار في المقاتلة الأوروبية يوروفايتر

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأربعاء أن الطائرة المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تلقت دفعة كبيرة بعد موافقة الدول المساهمة في الشركة المنتجة على رصد مليار يورو (1.3 مليار دولار) لتحديث نظام الرادار بها وهو ما يبدد المخاوف من احتمالات تراجع الطلب على الطائرة بدعوى أنها غير مجهزة بشكل جيد.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن وزراء الدفاع والمشتريات في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا وجميعها مساهم في مشروع الطائرة يوروفايتر وافقوا على تحسين الطائرة المقاتلة "يوروفايتر تايفون" بتزويدها بنظام الرادار المتطور إي.-سكان وذلك خلال اجتماع للوزراء في أدنبرة، بعد تصاعد المخاوف من تكاليف تحديث الطائرة في ظل إجراءات التقشف التي تطبقها أغلب الدول الأوروبية على خلفية الأزمة المالية القائمة منذ سنوات.

ويمثل الاتفاق "يوما محوريا" بالنسبة للطائرة التي دخلت الخدمة عام 2003 وخاضت أولى مهامها القتالية في ليبيا عام 2011 بحسب ألبرتو جوتريز الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة للطائرة في أعقاب اتفاق اليوم.

يذكر أن الشركة المنتجة للطائرة يوروفايتر مملوكة لكل من بي.أيه.إي سيستمز البريطانية وفينميكانيكا الإيطالية وأيرباص جروب الالمانية الأسبانية. وخسرت الشركة المنافسة أمام شركات أمريكية وأوروبية للفوز بعقود مع سويسرا وكوريا الجنوبية والهند واليابان خلال السنوات القليلة الماضية.

 

×